"رايتس ووتش" للسعودية: افتحوا سجون الناشطات لمراقبين دوليين

وسط أنباء مؤكدة عن تعرض ناشطات للتعذيب
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L9D4nb

أنشأ المغردون وسماً خاصاً حمل عنوان #لجين_الهذلول_أمام_محكمة_الإرهاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-12-2018 الساعة 14:37
الرياض- الخليج أونلاين

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات السعودية بالسماح لمراقبين دوليين مستقلين بتفقد ناشطات حقوق الإنسان السعوديات المعتقلات منذ مايو الماضي، والتأكد من سلامتهن.

وأعلنت المنظمة، اليوم الجمعة، أنها تلقت في 28 من نوفمبر الماضي تقريراً من "مصدر مطلع" يشير فيه إلى تعرض ناشطة رابعة للتعذيب، وأن تعذيب الناشطات قد يكون ممنهجاً.

وتحدثت المنظمة عن "الأكاذيب المستمرة" من الرياض منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مؤخراً.

وأضافت المنظمة: "ينبغي على السعودية أن تحقق فوراً وبشكل موثوق في ادعاءات سوء المعاملة أثناء الاحتجاز، ومحاسبة أي متورطين في تعذيب أو سوء معاملة المحتجزين"، وفق ما نقلت عنها "فرانس برس".

وكانت السلطات السعودية قد نفت، في 23 نوفمبر الماضي، معلومات عن تعرض نشطاء سعوديين موقوفين، بينهم نساء، "للتحرش الجنسي والتعذيب أثناء استجوابهم"، مؤكدة أن هذه الأنباء "لا أساس لها".

وفي مايو الماضي، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات طالت 17 ناشطاً وناشطة بارزين في مجال حقوق المرأة، وخصوصاً نساء نشطن لمنح المرأة حق قيادة السيارة وإنهاء وصاية الرجل عليها.

واتهمت السلطات السعودية النشطاء بـ"الإضرار بمصالح المملكة العليا، وتقديم الدعم المالي والمعنوي لعناصر معادية في الخارج"، فيما اتهمتهم وسائل إعلام موالية للحكومة بأنهم "خونة" و"عملاء للسفارات".

وبين الناشطات المعتقلات لجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة اليوسف، اللواتي عرفن بدفاعهن عن حق النساء في قيادة السيارة.

ومساء أمس الخميس، قالت مصادر مطّلعة إن سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، أشرف شخصياً على تعذيب ناشطة وهدّدها بالاغتصاب والقتل، في حين تولى مساعدوه تعذيب نساء أخريات والتحرّش بهن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر وصفتها بأنها مطّلعة على طريقة معاملة الناشطات، أن مجموعة من الرجال عذّبوا 4 ناشطات من خلال التحرش الجنسي، والصعق بالكهرباء، والجلد؛ في الفترة بين مايو وأغسطس الماضيين، في منشأة احتجاز غير رسمية في جدة.

مكة المكرمة