رداً على إيران.. الرباط: ضوابط السعودية للحج "شأن سيادي"

إيران اتهمت السعوديين بوضع العراقيل أمام الحجاج

إيران اتهمت السعوديين بوضع العراقيل أمام الحجاج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-05-2016 الساعة 09:02
الرباط - الخليج أونلاين


أشادت المملكة المغربية بالترتيبات التنظيمية التي اتخذتها السعودية لأداء مناسك الحج لهذا العام، واعتبرتها "سيادية"، وذلك بعد تصريحات إيرانية اتهمت فيها الرياض بسوء التنظيم.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، في بيان لها، الاثنين، أن المغرب "يجدد تقديره الكبير للجهود المتواصلة التي ما فتئت تقوم بها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام؛ من أجل ضمان أمنهم والسهر على راحتهم، لتمكينهم من أداء شعائرهم الدينية في أحسن الظروف".

وقالت إن المغرب يؤكد ضرورة الالتزام الكامل بالضوابط الموضوعة من قبل سلطات المملكة في هذا السياق، والحرص على احترامها التام، بوصفها شأناً سيادياً وضامناً لأمن وسلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

وكان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، علي جنتي، قد قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، الأسبوع الماضي: "إن الظروف غير مهيأة لأداء مناسك الحج هذا العام"، متهماً في الوقت ذاته السعوديين بوضع العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين.

واستنكرت دول مجلس التعاون الخليجي، الجمعة الماضي، المحاولات الإيرانية الهادفة "لتسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية". كما أعلنت الخرطوم، السبت، رفض محاولات طهران "تسييس" الفريضة، وذلك وفق بيان للخارجية السودانية.

مكة المكرمة