رسالة لأمريكا.. تدريبات بحريّة إيرانية قرب مضيق هرمز

الرابط المختصرhttp://cli.re/L9Z28K
قطعة بحرية إيرانية

قطعة بحرية إيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-08-2018 الساعة 10:57
طهران - الخليج أونلاين

بدأت قوات بحريّة إيرانية، أمس الخميس، إجراء تدريبات بحريّة عسكرية قرب مضيق هرمز في مياه الخليج، بمشاركة أكثر من 100 قطعة بحريّة.

وكشف مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز" أن الإيرانيّين أطلقوا تدريبات عسكرية في الخليج على غير الموعد السنوي لها ككلّ عام.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه: إن "هناك أكثر من 100 قطعة بحريّة مشاركة في تلك التدريبات، بما يشمل قوارب صغيرة". في حين توقَّع مسؤول ثانٍ أن تُختتم التدريبات خلال أيام.

ويرى مسؤولون أمريكيون أن توقيت التدريبات يهدف على ما يبدو إلى توصيل رسالة إلى واشنطن، التي تكثّف الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على طهران.

رسالة لأمريكا

وتزامنت التدريبات العسكرية في الخليج مع تغريدة هجوميَّة لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، انتقد فيها وجود القوات الأمريكية في مياه الخليج.

وتساءل ظريف خلال تغريدته: "ماذا تفعل هذه القوات على بعد 7 آلاف ميل عن أراضيها؟"، معتبراً أنه حتى حلفاء واشنطن لا يثقون بها.

وقال: "يبدو أن القوات البحرية الأمريكية غير قادرة في محيط مياهنا على العثور على طريقها، ولربما أنها لم تفهم اسم هذه المياه، وأن اسمها الخليج الفارسي منذ 2000 عام، وأطول بكثير من زمن تأسيس الولايات المتحدة، أو لربما لا تعرف ماذا تفعل على بعد 7000 ميل بعيداً عن وطنها".

وأضاف: إن "انعدام الثقة بواشنطن بات اليوم شيئاً من الواقع ولا يخصّ إيران دون غيرها، والولايات المتحدة باتت مدمنة عقوبات، وجميع الحقائق تشير إلى أنها لم تضع أيّ قيود أمام سياساتها غير القانونية."

وأعاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وهو ما جعلها تتحرَّك على الأرض من خلال هذه التدريبات، وتهديدات الحرس الثوري بإغلاق مضيق "هرمز".

مكة المكرمة