رسمياً.. واشنطن وموسكو تعلنان وقف إطلاق النار بسوريا الجمعة

الهدنة استثنت "داعش والنصرة" من الأعمال العسكرية

الهدنة استثنت "داعش والنصرة" من الأعمال العسكرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-02-2016 الساعة 21:36
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلن بيان مشترك للولايات المتحدة وروسيا، عن إقرار اتفاقٍ لوقف إطلاق النار في سوريا، سيدخل حيز التنفيذ في 27 فبراير/شباط اعتباراً من منتصف الليل بتوقيت دمشق.

وينص البيان على "أن يتم تطبيق وقف الأعمال العدائية في كل أنحاء البلاد لأية جهة تشارك حالياً في العمليات العسكرية أو شبه العسكرية ضد أية أطراف أخرى"، باستثناء "جبهة النصرة وداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى التي يحددها مجلس الأمن".

واشترط البيان التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة في عملية التفاوض السياسية، ووقف الهجمات بأي سلاح، بما في ذلك الصواريخ وقذائف الهاون، والصواريخ المضادة للدبابات، ضد قوات الأسد، وأية قوات مرتبطة بها، والامتناع عن حيازة أو السعي لامتلاك أراضٍ خاضعة لطرف آخر من أطراف وقف إطلاق النار.

كما تنص الهدنة على السماح للوكالات الإنسانية بالوصول السريع والآمن دون عوائق والدائم إلى جميع أنحاء المناطق الخاضعة لسيطرتهم التشغيلية، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة بالوصول إلى جميع المحتاجين.

واشترط البيان الاستخدام المتناسب للقوة (أي ما لا يزيد على المطلوب لمواجهة التهديد الفوري) وعند الاستجابة في حالة الدفاع عن النفس.

وكان رئيس الهيئة السورية العليا للمفاوضات، رياض حجاب، أعلن، الاثنين، أن فصائل الثورة السورية أبدت موافقة أولية على التوصل إلى هدنة مؤقتة، بشرط أن يتم ذلك وفق وساطة وضمانات دولية.

مكة المكرمة