#رعد_الشمال يبرق في تويتر مع بدء المناورات العسكرية

وسم "رعد الشمال" على تويتر حظي بأكثر من 10 آلاف مشاركة خلال ساعات فقط من تدشينه

وسم "رعد الشمال" على تويتر حظي بأكثر من 10 آلاف مشاركة خلال ساعات فقط من تدشينه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-02-2016 الساعة 23:05
لندن - الخليج أونلاين


تحوّلت مناورة "رعد الشمال" المشتركة التي تقام في السعودية بمشاركة 20 دولة والتي تعد الأكبر في الشرق الأوسط، إلى نقاش واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما أنها تأتي بعد أيام من تصريح المملكة استعدادها للتدخل العسكري في سوريا.

ودشنت المملكة العربية السعودية حساباً رسمياً على موقع "تويتر" خاصاً بتغطية أحداث تدريبات "رعد الشمال"، أكبر تمرين عسكري عربي إسلامي تشهده المنطقة والعالم باستضافة السعودية، والتي تقام بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة.

وقد أطلق الحساب باسم درع الوطن @diraalwatan باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية.

وشملت أول تغريدة معلومات عن تدريبات "رعد الشمال"، التي تقودها السعودية، بمشاركة 20 جيشاً من جيوش دول المنطقة، إضافة إلى قوات "درع الجزيرة"، إذ يهدف التدريب العسكري إلى إبراز القدرات القتالية العالية لهذه الدول.

كما ذكر الحساب الدول المشاركة في المناورات والتي بلغ عددها نحو 20 دولة بالإضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وذكر الحساب أن التمرين العسكري هو الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة سيكون بقيادة المملكة العربية السعودية.

واعتبر الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، أن الحساب الرسمي لدرع الشمال، أسرع الحسابات نمواً، إذ بلغ عدد متابعيه 64 ألف متابع حتى الآن، ما يشير لـ "المزاج السائد بالوطن" على حد تعبيره.

وتهدف المناورات إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، نقلت السبت، عن مصادر سعودية مطلعة قولها: إن "هناك خططاً سعودية لتدريبات عسكرية كجزء من إعدادها لمكافحة تنظيم داعش في سوريا"، مشيرة إلى أن "عدد المتدربين قد يصل إلى 150 ألف جندي، معظمهم سعوديون، مع قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل السعودية حالياً".

وتفاعل المغردون على شبكات التواصل، لا سيما تويتر، مع وسم #رعد_الشمال معلقين على انطلاق المناورات، التي وجد فيها القسم الأكبر منهم فيها، ضرورة للتصدي لما أسموه "العدوان الإيراني"، ضد المنطقة العربية، وللتصدي لإرهاب تنظيم "داعش"، الذي وصفوه بـ "الإرهابي".

الإعلامي السعودي خالد المطرفي علق بالقول: إن "الوطن يخوض حرباً على عدة محاور، يجب تجنيبه حرب الاختلاف داخلياً!".

في حين قالت المغردة "أمل": "#رعد_الشمال السعودية وقفت مع الكويت بأرضها ومالها وجيشها ووقفت مع البحرين واليمن، والأن مع الشعب السوري لتبين للجميع أنها منبع الأخوة الإسلامية".

أما الكاتب عبد الرحمن الطريري فكتب قائلاً: "اللهم انصر المملكة على أعدائها الذين يتربصون بها شمالاً وجنوباً، واكتب لجنودنا البواسل النصر والسلامة، #رعد_الشمال".

وكتبت "شمرية العراق" قائلة: "عصف حزم على الحوثي باليمن، ورعد سبق البرق سيقتلع الإجرام الصفوي بسوريا، إنه حفيد الفاروق عمر، البطل سلمان قاهر المجوس #رعد_الشمال".

وعبر الإعلامي العماني بتال القوس عن فخره بـ "رعد_الشمال" بالقول: "كلمات الشكر لا تفيكم حقكم.. الله يقويكم ويحفظكم ويحفظ وطننا بكم.. نحن فخورون بكم".

ويأخذ التقارب بين الرياض وأنقرة، شيئاً فشيئاً، بالظهور والترجمة على أرض الواقع ليكون تحالفاً واسعاً يعنى بملفات المنطقة، إذ أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الشهر الماضي، أن تركيا ستبدأ عملية جديدة مع السعودية ودول أخرى لمكافحة الإرهاب في سوريا وبدعم إقليمي، مؤكداً أن حدود تركيا مع سوريا هي حدود حلف شمال الأطلسي (الناتو).

يذكر أن وسم "رعد الشمال" على تويتر، حظي بأكثر من 10 آلاف مشاركة خلال ساعات فقط، فيما تفاعل مغردون مع الوسم بأكثر من طريقة صياغة، عبر أكثر من 150 ألف تغريدة خلال 24 ساعة من تدشينه.

مكة المكرمة