رعد الشمال تشهد ثاني أكبر عملية حشد عسكري بالمنطقة

تمرين رعد الشمال يعد واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم

تمرين رعد الشمال يعد واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-03-2016 الساعة 21:45
الرياض - الخليج أونلاين


أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، أن مناورة "رعد الشمال" شهدت تنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات، في الشرق الأوسط، منذ "عاصفة الصحراء"، في إشارة إلى حرب تحرير الكويت عام 1991.

وذكر حساب "درع الوطن" الرسمي الخاص بتغطية أحداث المناورة التي تجري في الأراضي السعودية، أن "القوات المشاركة بتمرين رعد الشمال تنجح بتنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات المختلطة في المنطقة منذ عاصفة الصحراء".

وكان قائد المنطقة الشمالية بالقوات المسلحة السعودية اللواء الركن فهد بن عبد الله المطير أعلن، السبت الماضي، رسمياً، انطلاق فعاليات مناورة "رعد الشمال"، التي تشارك فيها جيوش 20 دولة.

والدول التي تشارك في المناورة هي: السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتركيا، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن "تمرين رعد الشمال يعد واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي".

وتركز المناورات على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، كما يركز التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان.

ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، ويعكس تمرين رعد الشمال رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار الشرق الأوسط.

مكة المكرمة