رفسنجاني: التحالف ضد تنظيم "الدولة" من دوننا سيفشل!

هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران

هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 12:01
عواصم – الخليج أونلاين


قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، هاشمي رفسنجاني: "إن أي جهد للقضاء على تنظيم الدولة، يحتاج إلى مساعدة إيران، وإن التحالف الدولي ضد التنظيم من دون إيران سيبوء بالفشل".

وأضاف رفسنجاني في كلمة له، مساء الاثنين، في جامعة طهران: "إن الأمريكيين باتوا يعترفون بأن التحالف الدولي عاجز عن القضاء على التنظيم، دون مساعدة إيران".

ولفت إلى أن "أمريكا باتت تعترف بحاجتها لإيران في حربها على التنظيم، وإن القصف لن يقضي عليه، ورأينا قيام داعش بمهاجمة مدينة كوباني على الحدود السورية - التركية رغم قيام طائرات التحالف بقصف مواقعها في العراق".

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، قد أكد في وقت سابق، قيام الولايات المتحدة بالطلب من إيران الانضمام إلى الحلف ضد تنظيم "الدولة" إلا أنها رفضت، بسبب "تلوث يد الأمريكان بالدماء"، على حد وصفه.

من جهته نفى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ما تردد على لسان خامنئي، قائلاً: "إن الولايات المتحدة لن تنسق مع إيران فيما يتعلق بالحرب على تنظيم الدولة في العراق وسوريا".

وأضاف: "إن واشنطن منفتحة على الحوار مع إيران لبحث استئصال الإرهاب في أماكن أخرى غير العراق، وهو أمر يمكن مناقشته في المستقبل"، على حد قوله.

مكة المكرمة