رفض عربي لانتخاب تل أبيب كـنائب رئيس للجنة أممية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 12:21
الدوحة- الخليج أونلاين


أعربت دولة قطر، باسم مجموعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، عن رفضها لترشيح "إسرائيل" لمنصب نائب رئيس اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، "لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار".

وتقدمت قطر التي ترأس أعمال المجموعة العربية لهذا الشهر، بالرفض القاطع لطلب التصويت على ترشيح "إسرائيل"، ولنزع صفة الإجماع عن ترشيحها.

ولجأت الجمعية العامة في جلستها المعقودة، يوم الخميس الماضي، إلى الاقتراع السري، فحصل ترشيح "إسرائيل" على تأييد 74 صوتاً من مجموع 159، لمجموع الدول الأعضاء التي شاركت في اجتماع الجمعية العامة.

وأوضحت السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، رئيس المجموعة العربية، في بيانها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "إن هذا الترشيح لدولة تنتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والعديد من المواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وأعربت في بيان أدلت به باسم المجموعة العربية: عن "اعتراضها ورفضها القاطع لترشيح إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال".

وأوضح البيان، "أنه نظراً لسجل إسرائيل الحافل بما تقوم به من تشريد وقمع واحتلال لأكثر من 66 عاماً، فإنها ليست مؤهلة لتولي هذا المنصب في لجنة موكل إليها التصدي لمسائل إنهاء الاستعمار، وغيرها من المسائل السياسية الحاسمة والحساسة، بما فيها اللاجئون الفلسطينيون، وأعمال اللجنة الخاصة المعنية في الممارسات الإسرائيلية، التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".

وأشارت في بيانها إلى سجل "إسرائيل" السلبي في التصويت ضد أغلبية قرارات اللجنة الرابعة، إضافة إلى بياناتها الاستفزازية المتكررة في سياق مداولات اللجنة. وقالت: "إنها مؤشرات واضحة على ازدراء إسرائيل الصارخ لهذه اللجنة ولأعمال الجمعية العامة، خاصة فيما يتعلق بقضية فلسطين".

وفي ختام بيانها، شددت آل ثاني على أهمية نتيجة التصويت، وقالت:"إن نتيجة التصويت تظهر أنه لا يوجد دعم واسع لدى الأعضاء في هذه المنظمة الدولية لتولي إسرائيل منصباً في مكتب اللجنة الرابعة".

وأضافت: "هذا ما يبرهن على مصداقية اعتراضنا على ذلك الترشيح، ويدل على أن الترشيح لم يأت بطريقة توافقية، بل يشكل محاولة لإرغام الدول الأعضاء على القبول بنتيجة لا ترضى بها".

مكة المكرمة
عاجل

هيومن رايتس ووتش: معتقلة واحدة على الأقل حاولت الانتحار 3 مرات بسبب تعرضها للتعذيب

عاجل

هيومن رايتس ووتش: على السلطات السعودية تقديم أدلة على سلامة المعتقلات داخل السجون

عاجل

هيومن رايتس ووتش: المحققون السعوديون عذبوا ما لا يقل عن 3 ناشطات سعوديات منذ مايو 2008