رفع حظر التجوال وتعويضات للمتضررين في كربلاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-07-2014 الساعة 15:15
كربلاء- الخليج أونلاين


نقلت وسائل إعلام موالية لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الإثنين، صوراً من محافظة كربلاء جنوب العاصمة بغداد، تظهر عودة الحياة إلى طبيعتها، بعد رفع حظر التجوال الذي كان مفروضاً منذ اندلاع المواجهات مع أتباع المرجع الشيعي الصرخي الحسني. وأبقت السلطات على قرار إغلاق مداخل المحافظة الخارجية، إلا من سكنة المحافظة، بسبب استمرار المداهمات والاعتقالات.

يأتي ذلك بعد مقتل وإصابة المئات من أنصار المرجع الحسني بعد أن داهمت قوات تابعة لرئيس الوزراء العراقي مكاتبه في محافظة كربلاء، إثر فتوى أصدرها بالجهاد ضد قوات المالكي، بعد رفضه فتوى المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بقتال مسلحي العشائر والمجموعات الأخرى التي تقاتل قوات الحكومة، وتضمنت الفتوى التي وردت في خطبة الجمعة 27 يونيو/حزيران الماضي تحريم رفع السلاح ضد السُّنة في العراق، وبطلان فتوى السيستاني. وهو ما أثار غضب الحكومة التي طالبته بإغلاق مكاتبه، ثم سرعان ما تحول الأمر إلى مواجهة مسلحة، وصلت إلى حد قصف الطائرات المروحية لمقار الصرخي.

وتعتزم محافظة كربلاء تشكيل لجنة لتحديد الأضرار التي لحقت بالمواطنين لتعويضهم بعد الأحداث الأخيرة، بحسب الإعلام العراقي الذي نقل عن رئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم الخطابي قوله: "الحياة عادت إلى طبيعتها في المدينة، وتمت إزالة كل الأضرار التي سببتها المواجهات التي شهدتها المدينة بين أتباع الصرخي والأجهزة الأمنية".

وأضاف أن "العديد من دوائر الدولة قامت بعمليات تنظيف منطقة سيف سعد التي يقع فيها مكتب الصرخي، وأزالت جميع الحواجز الكونكريتية ومخلفات المواجهات"، مشيراً إلى أنه "سيتم تشكيل لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالمواطنين ودورهم، خاصة الدور المجاورة لمكتب الصرخي التي تعرضت لخسائر كبيرة".

وتثير سرعة تحرك الحكومة لتعويض المتضررين في كربلاء التساؤلات حول ازداوجية المعايير التي تتعامل بها الحكومة العراقية مع مواطنيها. ويقول متابعون للشأن العراقي إن متضرري المعارك في الفلوجة لم يحصلوا على التعويضات المستحقة لهم، إثر اقتحام قوات الاحتلال الأمريكي للمدينة وتدميرها تدميراً شبه كامل عام 2004، وهو أحد مطالب الحراك السلمي الذي تم التعامل معه بعنف أدى إلى المواجهات الجارية اليوم. وبسبب هذه الازدواجية يتهم المسلحون حكومة المالكي بالطائفية والتفريق بين مناطق السنة والشيعة في المخصصات المالية، والخدمات، إلى جانب عمليات الاعتقال العشوائي بذريعة مكافحة الإرهاب، التي وصلت إلى حد اعتقال النساء، ووثقت منظمات أممية معنية بحقوق الإنسان حالات اغتصاب داخل السجون العراقية.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: نشعر بفخر لما تم التوصل له مع كوريا الشمالية التي لم تقم مجدداً بتجارب نووية

عاجل

ترامب: الصين تحاول التدخل في الانتخابات الأمريكية لتفادي فوزي بها

عاجل

واشنطن | ترامب: نشكر تركيا على تجاوبها للتحرك وإنقاذ حياة المدنيين عبر اتفاق إدلب