روحاني: لن نسمح بسقوط النجف وكربلاء بيد "الدولة"

روحاني: الائتلاف الدولي يضم دولاً داعمة لـ"الإرهابيين"

روحاني: الائتلاف الدولي يضم دولاً داعمة لـ"الإرهابيين"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-09-2014 الساعة 19:29
طهران– الخليج أونلاين


اعتبر حسن روحاني، الرئيس الإيراني، سقوط "المقدسات الدينية" في العراق بيد "الإرهابيين" خطاً أحمر، فيما رفض أي وجود على الأرض للقوات الأمريكية، متهماً واشنطن بـ"الفشل" في مواجهة "الإرهاب".

وقال روحاني، في حديث لشبكة "إن بي سي" الأمريكية: إن الخطوة الأولى على طريق مكافحة الإرهاب هي تضييق الخناق عليهم وتجفيف منابعهم. وأضاف أنه في الوقت الذي دفع الشعب العراقي شر "الدولة الإسلامية" عن بغداد، كانت أمريكا تقول حينها إنها لا تريد التدخل في العراق.

ورفض روحاني وجود أي قوات برية لأمريكا في العراق؛ لأن "مثل هذا التواجد لا فائدة من ورائه، وكان العراق يشهد الكثير من التفجيرات عندما كانت القوات الأمريكية في العراق، وهذه القوات عجزت عن السيطرة على مدينة مثل الفلوجة، فكيف يمكنها الآن أن تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي وتحررها من أيدي الإرهابيين".

وتساءل روحاني: "الإرهابيون الذين يرتكبون الجرائم في العراق، ألم يكونوا يرتكبون هذه الجرائم في سوريا؟"، وتابع: "هل هناك فرق بين هذه الجرائم؟! وهل تغيير الجغرافيا يغير طبيعة الإرهاب؟ إن الإرهاب يجب أن يدان في كل منطقة بالعالم".

ووصف روحاني الائتلاف الذي تم تشكيله لمكافحة "الإرهاب" بالمضحك، موضحاً أن هذا الائتلاف يضم دولاً داعمة لـ"الإرهابيين".

وحول وجود مستشارين عسكريين إيرانيين في العراق، قال: إن إيران قدمت كل مساعدة طلبتها الحكومة العراقية، وبالتنسيق الكامل معها، موضحاً أنه اتصل بنوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي آنذاك، فور دخول تنظيم "الدولة" إلى الموصل، و"قلنا له إن إيران على استعداد لتقديم أي مساعدة يطلبها العراق".

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي