روحاني يتهم "دولاً" بتمويل وتسليح "الإرهابيين"

حسن روحاني يعرض مساهمة إيران لمواجهة "الإرهاب"

حسن روحاني يعرض مساهمة إيران لمواجهة "الإرهاب"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 18:58
نيويورك - الخليج أونلاين


اتهم حسن روحاني، الرئيس الإيراني، الخميس، أجهزة مخابرات ودولاً لم يسمِّها، بتمويل وتسليح "الإرهابيين".

وقال روحاني، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن "وكالات مخابرات معينة وضعت السلاح في أيدي مجانين"، وأضاف: "أجهزة استخبارات دول بعينها وضعت السلاح في أيدي متطرفين، وهم يسفكون الدماء باسم الإسلام، وكل أولئك الذين لعبوا دوراً في تمويل الإرهابيين عليهم أن يعترفوا بخطئهم، وعليهم أن يطلبوا المغفرة ليس من الشعوب فقط، ولكن من الأجيال القادمة".

ومضى قائلاً: إنه ثمة "دول معينة ساعدت في خلق الإرهاب وتفشل الآن في مواجهته". وتابع روحاني: "الغرب يزرع الكراهية لدى شعوب العالم، والتعليم السبب في تحويل الكثيرين إلى إرهابيين".

وفيما دعا إلى "إقامة تحالف بين الدول الإسلامية لمحاربة التطرف والإرهاب في منطقة الشرق الأوسط"، عرض روحاني خدمات إيران في هذا المجال، قائلاً: إن بلاده "مستعدة للقيام بدور بنّاء وإيجابي في هذا التحالف".

وقال حسین أمیر عبد اللهیان، مساعد وزیر الخارجیة الإیراني للشؤون العربية والأفریقیة: إن "زمرة تنظيم "الدولة" هي نتاج لنشاط استخباراتي غربي معقد لإیجاد فتنة سنیة سنیة، وسنیة شیعیة"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتشن الولايات المتحدة، ودول أخرى حليفة لها، غارات جوية في العراق وسوريا؛ تستهدف مقار لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي يسيطر على مساحات في البلدين الجارين، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، وينسب إلى التنظيم قطع رؤوس رهائن، وارتكاب انتهاكات بحق أقليات.

مكة المكرمة