روسيا تؤكد اعتراض طائرات أمريكية لقاذفتين تابعتين لها

القاذفة الروسية طراز "تو-95" (أرشيف)

القاذفة الروسية طراز "تو-95" (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-05-2018 الساعة 09:25
واشنطن - الخليج أونلاين


أكدت وزارة الدفاع الروسية، السبت، اعتراض مقاتلات أمريكية من طراز "F-22" لقاذفتين روسيتين خلال تحليقهما فوق المياه الدولية في شمالي الكرة الأرضية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد ذكرت في وقت سابق السبت، أن مقاتلات أمريكية اعترضت، الجمعة، قاذفتين روسيتين من طراز "تو-95" في الأجواء المحاذية لسواحل ألاسكا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرتين الأمريكيتين حلّقتا بمحاذاة القاذفات الاستراتيجية الروسية، ولكنهما بقيتا على مسافة أكثر من 100 متر عنهما، متابعة لهما عن بعد لمدة 40 دقيقة.

وأشارت الوزارة إلى أن الطائرات الروسية نفذّت جميع المهام الواردة في خطة دوريتها الجوية بالكامل.

وأكدت الوزارة الروسية أن قاذفات (Tu-95MS) الاستراتيجية وطائرات (Tu-142) المضادة للغواصات حلّقت فوق المحيط المتجمد الشمالي وبحر برينغ وبحر أوخوتسك، في دورية مشتركة.

وكان ممثّل القيادة الموحّدة للدفاع الجوي والفضائي في أمريكا الشمالية، أندرو هينيسي، قال: إن "القاذفتين الروسيتين حلّقتا ضمن نطاق رصد الدفاع الجوي الأمريكي قرب الساحل الغربي لولاية ألاسكا، إلى الشمال من جزر ألوتيان".

وأشار في حديثه لقناة "سي إن إن" إلى أن "مقاتلات أمريكية من طراز F-22 انطلقت لاعتراض الطائرتين الروسيتين، ورافقتهما في الجوّ حتى مغادرتهما أجواء المنطقة". وأكّد هينيسي أن "الطائرتين الروسيتين لم تنتهكا المجال الجوي للولايات المتحدة".

وتكررت حوادث اعتراض الطائرات بين روسيا والولايات المتحدة مؤخراً، مع تزايد التوتّر في العالم، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، بملفّات عديدة؛ في سوريا وفلسطين وإيران والخليج العربي.

اقرأ أيضاً :

استطلاع يرجح سودانية "حلايب".. ومصر ترفض

ففي بداية الشهر الجاري اعترضت مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 طائرة استطلاع أمريكية من طراز بي-8 تابعة للبحرية، كانت تحلّق في الأجواء الدولية فوق بحر البلطيق.

والمقاتلة الروسية اقتربت لمسافة 6 أمتار من الطائرة الأمريكية، واستمرّت عملية الاعتراض 9 دقائق.

وفي يناير الماضي، اقتربت مقاتلة روسية من النوع نفسه لمسافة نحو متر ونصف المتر من طائرة استطلاع أمريكية تابعة للبحرية، حسب البنتاغون.

وفي يونيو 2017، قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلة من طراز سوخوي-27 اعترضت قاذفة استراتيجية أمريكية من نوع "بي-52"، فوق المياه الدولية في بحر البلطيق.

وفي مايو 2017، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن مقاتلتين أمريكيتين من نوع "إف-22" اعترضتا طائرات روسية دخلت أجواء ولاية ألاسكا.

على صعيد متصل ذكرت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" الروسية، الجمعة، أن مجموعة من 9 طائرات أجنبية أجرت عمليات استطلاع على الحدود الروسية، الأسبوع الماضي.

وبحسب الصحيفة فإن طائرات الدفاع الجوي الروسية نفّذت 4 طلعات للاعتراض والمرافقة، "ولم يتم السماح بانتهاك المجال الجوي الروسي".

يُشار إلى أن القاذفات الروسية والطائرات المضادة للغواصات، تحلّق بشكل دوري في الأجواء الدولية فوق المحيطات المتجمد الشمالي والأطلسي والهادئ وفي سماء البحر الأسود، وفق القواعد الدولية، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

مكة المكرمة