روسيا تبدي استعدادها لاستضافة مفاوضات فلسطينية إسرائيلية

نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف

نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-03-2018 الساعة 11:18
نيويورك - الخليج أونلاين


دعت روسيا إلى إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال الإسرائيلي، معربةً عن استعدادها لترتيب قمة فلسطينية–"إسرائيلية" على أراضيها.

وقال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، الجمعة، خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي كُرّست للتطورات في قطاع غزة: "نؤكد استعدادنا لتقديم حلبة روسية يعقد عليها اجتماع بين الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتحدث عن "ضرورة إجراء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول مسائل الوضع النهائي كافة، من ضمنها قضية القدس".

وأشار سافرونكوف إلى أن "التسوية في الشرق الأوسط يجب أن تستند إلى الأسس المعترف بها حسب القانون الدولي، وضمن ذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

اقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يفشل بإدانة إسرائيل لقتلها 15 فلسطينياً

وأكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة قلق بلاده البالغ إزاء "الأحداث المأساوية في قطاع غزة والأنباء عن ارتفاع عدد القتلى والمصابين نتيجة إجراءات الجيش الإسرائيلي لضبط الاحتجاجات الفلسطينية، التي بدأت في 30 مارس في إطار حملة متواصلة أطلق عليها مسيرة العودة الكبرى".

وأضاف أن "روسيا تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التحلي بضبط النفس والامتناع عن الأعمال المؤدية إلى قتل المدنيين الأبرياء".

وفشل مجلس الأمن الدولي، بجلسته الطارئة، في التوافق على موقف موحد من مواجهات غزة، التي استشهد خلالها 15 فلسطينياً على الأقل، برصاص قوات الاحتلال، وأصيب أكثر من 1500 آخرين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقد عبّر ممثّلو فرنسا وبريطانيا ودول أخرى عن قلقهم من الأوضاع في الأراضي الفلسطينية؛ وطالبوا بحماية حق التظاهر السلمي، كما دعوا القوات "الإسرائيلية" إلى تجنّب الإفراط في استخدام القوة.

مكة المكرمة