روسيا ستسلم نظام الأسد هذا السلاح لحماية الأجواء السورية

الرابط المختصرhttp://cli.re/6dWbZg

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-09-2018 الساعة 17:23
موسكو - الخليج أونلاين

 أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الاثنين، أن بلاده ستسلم منظومة الدفاع الجوية (إس-300) إلى النظام السوري في غضون أسبوعين.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن شويغو قوله: "إن (إس-300) قادرة على اعتراض وسائل الهجوم الجوي على بعد أكثر من 250 كم، كما تتمكن من إصابة عدة أهداف جوية في آن واحد"، معتبراً أن تغير الوضع السابق لم يكن ذنب بلاده.

ولفت إلى أن "روسيا كانت قد أوقفت تسليم سوريا منظومات (إس-300) في عام 2013 بطلب من إسرائيل، بعد أن كانت جاهزة للتصدير، وقد اجتاز العسكريون السوريون التدريبات".

وأضاف شويغو: "إن روسيا ستستخدم وسائل الحرب الإلكترونية، لمواجهة الطائرات التي تستهدف منشآت سورية".

كما نقلت قناة "روسيا اليوم" أن موسكو ستتخذ إجراءات في سوريا من بينها تجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم، موجود حصرياً لدى الجيش الروسي، ما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها، بالإضافة إلى إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا؛ بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، أمس الأحد، أن بلاده "لن تجري مشادة كلامية عبر وسائل الإعلام مع روسيا، كما أنها ليست معنية بالاحتكاك بها".

وجاء تصريح ليبرمان تعقيباً على "نية روسيا" إغلاق المجال الجوي في سوريا بعد استهداف طائرة "إيل-20" التابعة لها.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية حمّلت سلاح الجو الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة" عن تحطم "إيل-20"، التي أسقطتها المضادات الأرضية السورية، الثلاثاء الماضي، كما رأت أن التصرف الإسرائيلي إما كان "إهمالاً إجرامياً" أو يعد "تصرفاً غير مهني".

مكة المكرمة