روسيا: موافقة سورية لإدخال معونات عبر ثلاث دول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 09:11
موسكو - الخليج أونلاين


قالت روسيا إنها حصلت على موافقة سورية؛ لفتح أربعة معابر حدودية من العراق والأردن وتركيا؛ لتوصيل مساعدات إلى ملايين من الناس في ظل المعارك الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة.

وذكر سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن ذلك سيتم بموجب "صيغة واسعة المدى"، اقترحت على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأضاف: "نأمل أن تنجح الخطة، ونأمل أن تساعد وكالات الإغاثة الإنسانية في العمل على الأرض في سورية، بما في ذلك في مناطق لا تسيطر عليها الحكومة".

وأشار دبلوماسيون إلى أن الصيغة، تشتمل على استخدام مراقبين دوليين؛ لمعاينة قوافل الإغاثة الإنسانية التي تدخل سورية.

وكان الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن، الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو)، يتفاوضون بشأن قرار للمساعدات الإنسانية صاغت مسودته أستراليا ولوكسمبورج والأردن؛ لتعزيز عمليات توصيل إمدادات الإغاثة في سورية، وذلك عبر حدود يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقدمت روسيا خطتها إلى تلك الدول، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، ويتعين أيضا توزيع مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن السبعة الباقين، قبل إجراء تصويت.

وقال تشوركين: إن سورية قبلت خطة موسكو لفتح المعابر الحدودية الأربعة المذكورة في مشروع القرار، معرباً عن أمله في أن يتم تبني مشروع القرار خلال أيام.

لكن دبلوماسيين غربيين قالوا: إنهم يحتاجون إلى وقت لدراسة اقتراح سورية، والتشاور مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بشأن إمكانيته من العمل على الأرض.

(وكالات)

مكة المكرمة