رياض حجاب: سنغادر جنيف ولن نعود دون تحقيق مطالبنا

رياض حجاب في مؤتمره الصحفي بجنيف

رياض حجاب في مؤتمره الصحفي بجنيف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 03-02-2016 الساعة 23:23
جنيف - الخليج أونلاين


قال المنسق العام للهيئة السورية المعارضة للتفاوض مع النظام السوري، رياض حجاب، الأربعاء، إن النظام وحلفاءه كثفوا قصفهم على المدن السورية تزامناً مع انطلاق اجتماع جنيف، مؤكداً أن وفد المعارضة سيغادر جنيف غداً (الخميس) ولن يعود ما لم يفِ المجتمع الدولي بالتزاماته بوقف القصف.

وأضاف حجاب في مؤتمر صحفي في جنيف، أن نظام الأسد أفشل مفاوضات جنيف 2014، وأنه يسعى لإفشال المفاوضات التي تجري الآن، مضيفاً: "جئنا إلى جنيف لنثبت للعالم بأن النظام لا يؤمن بالحل السياسي".

وأعرب عن استعداد المعارضة للتجاوب مع أي مطالب لإنجاح العملية السياسية، معتبراً أن أي عملية تفاوضية يجب أن يتوفر لها بيئة ملائمة.

واتهم حجاب القوات الروسية والإيرانية باتباع سياسة الأرض المحروقة في سوريا، مضيفاً أن الغارات الروسية على شمال سوريا استهدفت مخيماً للاجئين، ونفذت مع النظام 115 غارة جديدة.

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، تأجيل المفاوضات السورية حتى 25 فبراير/ شباط.

وبدأ وفد المعارضة لقاء مع المبعوث الدولي دي ميستورا، الأربعاء، وذلك بعد أن ألغى الوفد لقاء كان مقرراً على جدول الأعمال في مقر الأمم المتحدة بجنيف؛ بسبب عدم تقديم دي ميستورا إجابات عن مجموعة أسئلة كانت قد وجهتها المعارضة إليه ليقدمها إلى وفد النظام السوري.

وسبق أن أعلن وفد المعارضة وقف المباحثات في انتظار تحقق مطالب في المجال الإنساني، وأجملها في "رفع الحصار عن بعض البلدات، والإفراج عن بعض المعتقلين، ووقف الهجمات على المدنيين بواسطة الطيران الروسي وهجمات النظام".

في حين أوضح ديمستورا أنه "إذا فشلت هذه المرة بعدما حاولنا مرتين في مؤتمرات في جنيف..فلن يكون هناك أمل آخر بالنسبة لسوريا. علينا قطعاً محاولة ضمان عدم فشلها".

مكة المكرمة