زعيم "بوكو حرام" يدحض مزاعم سحق جماعته في تسجيل مصور

شيكاو ظهر اليوم محاطاً برجاله المسلحين

شيكاو ظهر اليوم محاطاً برجاله المسلحين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-12-2016 الساعة 19:44
أبوجا - الخليج أونلاين


في تسجيل مصور مدته 25 دقيقة، ظهر زعيم حركة "بوكو حرام"، أبو بكر شيكاو، الخميس، محاطاً بعدد من مقاتليه؛ ليدحض تصريحات الرئيس النيجيري، محمد بخاري، التي أعلن فيها سحق الجماعة في معقلها في غابة سامبيسا.

وقال شيكاو: "نحن في أمان، ولم يتم سحقنا في أي مكان، والخطط والاستراتيجيات لا يمكنها كشف مواقعنا إلا بمشيئة الله".

وخاطب شيكاو الرئيس النيجيري قائلاً: "إن كنت سحقتنا بالفعل كيف تراني هكذا؟ كم مرة قتلتنا في نعيك المزيف؟ لا يجدر بك الكذب على الشعب".

ولم يتضح بعد مكان تصوير التسجيل، لكن شيكاو الذي تحدث بالهاوسا والعربية، قال إنه صور يوم عيد الميلاد، وهو اليوم نفسه الذي قال فيه بخاري إنه تم سحق الجماعة في آخر معاقلها غابة سامبيسا، بحسب "الحياة" السعودية.

اقرأ أيضاً :

نيجيريا تعلن إصابة زعيم بوكو حرام بـ"جروح بالغة" في غارة

يذكر أن آخر ظهور لشيكاو كان في تسجيل مصور في سبتمبر/أيلول الماضي؛ عندما نفى مزاعم الجيش النيجيري الذي أكد إصابته في المعارك؛ وتوعد بمواصلة القتال حتى فرض دولة إسلامية في شمالي نيجيريا.

وآنذاك قال زعيم الحركة: "هدفنا إقامة خلافة إسلامية ولدينا خليفتنا، لسنا جزءاً من نيجيريا".

وكان بخاري أعلن أن الحملة العسكرية، التي بدأت قبل أشهر في الغابة البالغة مساحتها 1.300 كيلومتر مربع في ولاية بورنو شمال شرقي البلاد، أدت إلى "السحق النهائي لإرهابيي بوكو حرام في معقلهم الأخير في غابة سامبيسا".

وأعلنت الحكومة النيجيرية مراراً تحقيق انتصارات على الجماعة التي بايعت تنظيم الدولة، إلا أن دخول المنطقة التي تعد بؤرة للنزاع في ولاية بورنو يخضع لرقابة شديدة؛ ما يجعل التحقق المستقل من التصريحات الرسمية حول تحقيق انتصارات غير ممكن فعلياً.

مكة المكرمة