زعيم كوريا الشمالية يدعو جاره الجنوبي لزيارته "في أقرب وقت"

الدعوة تم تسليمها السبت بالقصر الرئاسي

الدعوة تم تسليمها السبت بالقصر الرئاسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-02-2018 الساعة 14:40
سيؤول - الخليج أونلاين


دعا زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ-أون، نظيره الكوري الجنوبي، مون جيه إن، لزيارة بيونغ يانغ، قائلاً إنه "مستعد للقاء الرئيس مون في الوقت الذي يناسبه".

وحملت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم بيونغ يانغ، دعوة شقيقها الرسمية إلى رئيس كوريا الجنوبية، بحسب ما أفادت به السبت، وكالة الأنباء الرسمية في سيئول "يونهاب".

وسلّمت يو جونغ الدعوة الخطيّة إلى الرئيس الكوري الجنوبي، خلال لقاء جمعهما على مأدبة غداء، على هامش حضور الأولى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي انطلقت في كوريا الجنوبية الجمعة.

وأوضح المتحدث باسم القصر الرئاسي في سيؤول، كيم إي كيوم، أن زعيم كوريا الشمالية قال في خطابه: إنه "مستعد للقاء الرئيس مون في أقرب وقت"، وإنه (كين جونغ-أون) طلب من رئيس كوريا الجنوبية زيارة الجارة الشمالية في الوقت الذي يناسبه.

بدوره، رد رئيس كوريا الجنوبية على الدعوة، قائلاً: "لنهيِّئ الظروف الملائمة لتلبية الدعوة في المستقبل"، وفق المصدر ذاته.

اقرأ أيضاً:

انطلاق "الأولمبية الشتوية" في سيئول بمشاركة بيونغ يانغ

وفي حال وافق رئيس كوريا الجنوبية على عقد قمة مع نظيره الكوري الشمالي، فستكون هذه القمة هي الثالثة من نوعها، بعد عقد قمتين مماثلتين في عامي 2000 و2007.

وفي وقت سابق من السبت، استقبل الرئيس الكوري الجنوبي شقيقة زعيم كوريا الشمالية، على مأدبة غداء بالقصر الرئاسي في سيؤول.

وحضر المأدبة عدد من كبار مسؤولي بيونغ يانغ الذين وصلوا للمشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة بيونغ تشانغ (شمال شرقي كوريا الجنوبية)، والتي ستستمر إلى ما بين 9 و25 فبراير المقبل.

وخلال اللقاء، شدد رئيس كوريا الجنوبية على أن الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "لا بد منه؛ من أجل تحسين العلاقات بين الكوريتين أيضاً". كما طالب بيونغ يانغ بـ"أن تكون أكثر إيجابية لإجراء الحوار مع واشنطن".

يشار إلى أن الجانبين اتفقا خلال المأدبة، على "استمرار جو السلام والتصالح في شبه الجزيرة الكورية".

والشهر الماضي، اتفق مسؤولو الكوريتين على مشاركة الفرق الرياضية للبلدين تحت راية واحدة في الأولمبياد الشتوي، علاوة على تشكيل فريق هوكي نسائي مشترك.

مكة المكرمة