سخط نيابي في المغرب احتجاجاً على حضور "إسرائيلي"

نواب مغاربة يحتجون على وجود وفد إسرائيلي داخل البرلمان

نواب مغاربة يحتجون على وجود وفد إسرائيلي داخل البرلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-10-2017 الساعة 17:00
الرباط - الخليج أونلاين


احتج نواب مغاربة، الأحد، داخل مجلس النواب على حضور وفد إسرائيلي مؤتمراً في إحدى قاعات المجلس، وتسببوا في تأجيل انطلاق المؤتمر لفترة بعدما تظاهروا داخل القاعة المخصصة له فور ظهور الوفد الإسرائيلي.

ورفض النواب حضور الوفد الإسرائيلي للمؤتمر الذي تنظمه "الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط" و"المنظمة العالمية للتجارة"، معتبرين ذلك "استفزازاً للشعب المغربي".

وينظم مجلس النواب المغربي مؤتمراً برلمانياً دولياً، حول موضوع "تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وأفريقيا"، يومي الأحد والاثنين.

وخاطب عبد الحق حيسان وزيرَ الجيش الإسرائيلي السابق، عمير بيريتس، داخل قاعة المؤتمر، قائلاً: "أنت مجرم حرب ويجب أن تغادر المغرب".

اقرأ أيضاً :

"هيلولة" اليهود بالمغرب.. تطبيع مع "إسرائيل" أم وفاء للوطن؟

وتابع حسيان، النائب عن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (يسارية)، حديثه للوزير الإسرائيلي: "أنت مجرم ضد الإنسانية قتلت الأطفال والأبرياء. يجب أن تغادر البرلمان. نحن نرفض حضورك وحضور الوفد المرافق لك".

ورفع النواب المغاربة العلم الفلسطيني ولافتات داخل القاعة المخصصة للمؤتمر تطالب بطرد وفد الاحتلال، بحسب وكالة "الأناضول".

وقبل انطلاق الجلسة الافتتاحية، نظّم نواب مغاربة وقفة داخل مجلس النواب لتأكيد رفضهم حضور الوفد الإسرائيلي.

والسبت، أعلنت 3 كتل نيابية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) رفضها مشاركة الوفد الإسرائيلي الذي يضم وزيراً سابقاً لجيش الاحتلال.

جاء ذلك في بيان مشترك للفرق (كتل) البرلمانية لحزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة)، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل (أكبر نقابة بالبلاد)، ونقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (يسارية).

وقالت الكتل البرلمانية: إنها "تلقت باستهجان كبير خبر حضور وزير الدفاع الصهيوني السابق ومجرم الحرب بيريتس، إلى جانب صهاينة أعضاء في الكنيست، للمشاركة في أشغال المناظرة الدولية".

وأكّد البيان: "هذا الحضور تم الترتيب له في سريّة تامة، خارج أجهزة مجلس المستشارين ومؤسساته التقريرية".

مكة المكرمة