سفير هنغاريا بالكويت: الشرق الأوسط قد يعاني من التقسيم

السفير الهنغاري في الكويت ميهالي باير

السفير الهنغاري في الكويت ميهالي باير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-02-2016 الساعة 11:39
الكويت - الخليج أونلاين


قال السفير الهنغاري في الكويت، ميهالي باير، إن الشرق الأوسط يمر بمرحلة غير عادية وظروف استثنائية، وإن عدداً من دوله من الممكن أن تعاني من التقسيم والتفكك.

وأضاف باير، في مقابلة نشرتها صحيفة الرأي الكويتية، أنه يتصور أن "الشرق الأوسط يمر بمرحلة غير عادية وظروف استثنائية، لوجود عوامل سياسية وخارجية مختلفة تؤثر على المنطقة"، مشيراً إلى أن عدداً من دول المنطقة قد تعاني من التقسيم والتفكك، مثلما حدث في الاتحاد السوفييتي ويوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا.

وأوضح أن "هناك عوامل تؤجج الوضع في المنطقة منها عدم حل المشاكل الأساسية للمجتمع مثل وضع المرأة والتعليم والصحة والشباب وخلق اقتصاد منافس وتوفير فرص عمل، وغياب بدائل لقيادة الدولة، والصراع القبلي والمذهبي، وعدد من التدخلات الخارجية".

وبحسب باير، فإن اجتماع العوامل السابقة في وقت واحد يجعل الوضع في المنطقة قابلاً للانفجار، مشيراً إلى أن "الحل الوحيد والمقبول هو الحل السلمي؛ فلا بد من وجود الحوار الجاد والهادف للوصول إلى اتفاقية يقبلها الجميع".

وعن دور بلاده في محاربة الإرهاب، قال باير: إن "هنغاريا جزء لا يتجزأ من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، ونشارك في تقديم مساعدات للحكومة الكردية في العراق في مجال محاربة الإرهاب، ولدينا أكثر من 120 عسكرياً وضابطاً في كردستان العراق يشاركون في التدريب وحماية معسكرات ومنشآت التحالف الدولي".

مكة المكرمة