"سوريا الديمقراطية" تؤكد زيارة وزير سعودي لمناطقها

ثامر السبهان

ثامر السبهان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-10-2017 الساعة 08:57
الرياض - الخليج أونلاين


قال المستشار السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، آمد سيدو، إن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، زار شمال سوريا مع قافلة أمريكية لمناقشة إعادة إعمار الرقة التي تمكنت القوات ذات الغالبية الكردية من انتزاعها من تنظيم الدولة الثلاثاء الماضي.

وأضاف سيدو لوكالة "رويترز"، مساء الخميس، أن السبهان زار المنطقة مع بريت مكجورك، المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف المناهض للتنظيم، والتقى بأعضاء "مجلس الرقة المدني".

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الخميس، أن السبهان زار شمال سوريا، وأن الرياض وواشنطن سبق أن بحثتا إعادة إعمار الرقة. وهو الحديث الذي لم تعلّق عليه وزارة الخارجية السعودية بعد.

اقرأ أيضاً :

افتتاح منفذ "عرعر" بين السعودية والعراق بحضور أمريكي

وكان موقع "ترك برس" التركي قد نقل عن مصادر صحفية قولها إن السبهان التقى مسؤولين في حزب الاتحاد الديمقراطي "ب.ي.د" الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية وتهديداً لأمنها القومي، كما أنه عقد ثلاثة اجتماعات خلال الزيارة مع المجلس المحلي في الرقة.

وبعد أن أثار ظهوره جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، علّق السبهان بتغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر" قائلاً: إن "الصمت سوف يطبق قريباً"، لافتاً إلى أنه وكما قضي على تنظيم الدولة في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش"، سيقضى على أخواتها.

وتندرج السعودية ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، لكنها المرة الأولى التي ترد فيها أخبار عن زيارة مسؤولين كبار من الرياض للمناطق التي يسيطر عليها حلفاء التحالف في سوريا.

وحولت المعركة التي تقودها قوات سوريا الديمقراطية (يقودها تنظيم "ب.ي.د" الامتداد السوري لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابياً في تركيا) ضد التنظيم منذ أربعة أشهر بدعم من الضربات الجوية للتحالف، كثيراً من مناطق المدينة إلى أنقاض، كما أجبرت كثيراً من السكان على الفرار إلى مخيمات قريبة.

ونقلت "رويترز" عن مؤسسة (ميرسي كور) الخيرية الدولية، الخميس، أن معظم مناطق المدينة غير ملائمة للعيش فيها.

مكة المكرمة