سيناتور أمريكي: السعودية حليف مهم وليس بن سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gEMnRr

غراهام: ستواجه السعودية صعوبات في المجتمع الدولي ما دام يمثلها بن سلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 18-11-2018 الساعة 18:36
واشنطن - الخليج أونلاين

أكد السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام، يوم الأحد، تورط محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بقتل جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مشيراً إلى أنه يستحيل تصديق غير ذلك.

وأضاف السيناتور المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه "يستحيل تصديق أن فريقاً يستقل طائرتين إلى تركيا ويُقطِّع شخصاً ينتقد ولي العهد السعودي داخل القنصلية، من دون علمه أو موافقته".

وأوضح غراهام أنه "من المستحيل أن أصدق أن ولي العهد السعودي لم يكن على علم بقتل خاشقجي"، لافتاً إلى أن السعودية ستواجه صعوبات في المجتمع الدولي ما دام أن ولي عهدها الحالي يمثلها.

واستدرك السيناتور الأمريكي قائلاً: "السعودية حليف مهم، لكن عندما يتعلق الأمر بولي العهد فهو غير منطقي، وألحق ضرراً كبيراً بالعلاقة مع واشنطن".

وكانت مصادر مطلعة على القضية كشفت أن وكالة المخابرات الأمريكية (CIA) تعتقد أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي، وهو ما يناقض ادعاءات الحكومة السعودية بأنه غير متورّط بالجريمة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر مطّلعة على القضية أن تقييم الوكالة الأمريكية هو "الأكثر دقة" حتى الآن؛ لكونه يشخّص الفاعل الأول في القضية، ما يعقّد جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب، التي سعت للحفاظ على علاقتها معه كحليف وثيق.

كذلك حث أعضاء في مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين ترامب على أن يكون صارماً مع ولي العهد السعودي، الذي بنى علاقات شخصية قوية معه.

وقال ترامب ومسؤولون كبار بالإدارة إنه يتعين محاسبة السعودية على أي دور لها في مقتل خاشقجي. وفرضت واشنطن عقوبات على 17 سعودياً لدورهم في الجريمة كخطوة أولى.

مكة المكرمة