سيناتور أمريكي: بن سلمان حاصر قطر واعتقل الحريري وقتل خاشقجي ويجب عقابه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gomy9R

بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-10-2018 الساعة 17:55
واشنطن - الخليج أونلاين

أكد السيناتور الجمهوري البارز بوب كوركر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ارتكب أخطاء عديدة منذ توليه منصبه، من بينها حصار قطر واعتقال سعد الحريري (رئيس وزراء لبنان)، مضيفاً أنه "تجاوز الحد بقتل خاشقجي".

وأعرب كوركر- وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي- في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عن اعتقاده بأن محمد بن سلمان يقف وراء قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأنه لا يصدق الرواية السعودية التي تشير إلى خلاف ذلك، وقال: "نعم أعتقد أنه (بن سلمان) فعلها".

وأكد السيناتور الأمريكي أنه بحسب التقارير الاستخباراتية التي قرأها، فإن بن سلمان يقف وراء قتل جمال خاشقجي، ولا بد من معاقبة السعودية على ذلك.

وأضاف كوركر: "لا نصدق الرواية السعودية" بشأن مقتل خاشقجي، "ولا أعتقد أن أحداً يثق بها"، معتبراً أن السعوديين فقدوا كل مصداقية في تفسيراتهم بشأن ما جرى للصحفي السعودي.

ودعا السيناتور الأمريكي إلى تمكين أعضاء الكونغرس من الاطلاع على التسجيلات التي يملكها الجانب التركي بشأن مقتل جمال خاشقجي.

في السياق نفسه، قال السيناتور الجمهوري راند بول: إنه "لا يمكن إرسال 15 شخصاً لقتل معارض دون موافقة ولي العهد السعودي"، ووصف التفسير السعودي للواقعة بأنه "إهانة".

وقالت الجزيرة إن تصريحات أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين؛ الديمقراطي والجمهوري، تؤثر في ما يبدو على خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أدلى بتصريحات متضاربة بشأن الرواية السعودية.

وكان ترامب قد عبر في بادئ الأمر عن ثقته بالرواية السعودية التي أشارت إلى مقتل خاشقجي في شجار وقع داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، لكنه عاد وقال إن الرواية ربما تنطوي على خداع وكذب، غير أنه في الحالتين أوضح أنه لم يطلع على معلومات تشير إلى ضلوع محمد بن سلمان في الأمر.

من جانب آخر قال المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إي)، جون برينان، في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي" الإخبارية إنه ينتظر أن يقول أحد من العائلة المالكة في السعودية للملك سلمان إن ابنـه المفضل محمد هو من أمر بهذا "العمل المتهور والوحشي والمروع".

وأضاف برينان: "إذا كان ولي العهد السعودي هو السرطان في هذه الظروف، فيجب إيجاد طريقة لاستئصال ذلك السرطان، والمضي قدماً في العلاقة مع السعودية". وأشار إلى أن "شخصيات كبيرة في الحزب الجمهوري أخبروني أنهم غاضبون ومصرون على معرفة ما يحدث".

وبعد نفي أي تورط في اختفاء خاشقجي (59 عاماً) لمدة أسبوعين، عرض مسؤول حكومي كبير، يوم الأحد، نسخة جديدة لما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول تناقض في جوانبها الرئيسية التفسيرات السابقة.

وتتضمن أحدث الرواية التي قدمها مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" تفاصيل كيف هدد فريق من 15 سعودياً، أرسلوا للقاء خاشقجي في 2 أكتوبر الجاري، بتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه في شجار عندما قاوم. ثم ارتدى أحد أفراد الفريق ملابس خاشقجي ليبدو الأمر وكأنه غادر القنصلية، وسرعان ما قوبلت هذه الرواية بأنها أسوأ من سابقتها.

مكة المكرمة