"شارل ديغول" تتجه نحو الخليج وتقود بحرية التحالف الدولي

هي المرة الأولى التي يتولى فيها القيادة أميرال غير أمريكي

هي المرة الأولى التي يتولى فيها القيادة أميرال غير أمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-12-2015 الساعة 15:43
باريس - الخليج أونلاين


غادرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، شرق البحر المتوسط متوجهة إلى الخليح، وتولت قيادة القوة البحرية للتحالف الذي يتصدى لتنظيم "الدولة"، كما أعلن الجيش الفرنسي الثلاثاء.

وذكرت قيادة الجيش في بيان أن المجموعة البحرية الجوية المؤلفة من حاملة الطائرات وسفن حماية، عبرت الاثنين قناة السويس بعد أسبوعين من العمليات ضد تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق من البحر المتوسط.

وأضافت: "بدخوله البحر الأحمر، تولى الأميرال رينيه جان كرينيولا، قائد المجموعة البحرية الجوية، مهمات قائد قوة تاسك فورس 50 (وهي القوات البحرية للتحالف ضد تنظيم "الدولة" بقيادة الولايات المتحدة)، والتي سيقوم بها على مدى عدة أسابيع".

وأوضح الجيش الفرنسي أن "هذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها هذه المهمة أميرال غير أمريكي. هذا يثبت المستوى الرفيع لتقاسم المهمات وتنسيقها بين البحريتين الفرنسية والأمريكية".

حلت شارل ديغول فعلاً محل إحدى حاملات الطائرات التابعة للأسطول الأمريكي الخامس، التي عادة ما تتولى قيادة عمليات (تاسك فورس 50).

وستعمل بالتنسيق الوثيق مع رئاسة الأركان البحرية الإقليمية الأمريكية للتحالف المتمركزة في البحرين، والتي تعمل في منطقة بالغة الأهمية على الصعيد الاستراتيجي من البحر الأحمر إلى الخليج العربي.

وكان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، قد أعلن الجمعة الماضية، من على متن حاملة الطائرات شارل ديغول، التي كانت موجودة في شرق المتوسط، أن الحاملة الفرنسية ستكون في الخليج العربي "خلال بضعة أيام".

وقال مخاطباً طاقم شارل ديغول: "خلال بضعة أيام ستكونون في منطقة انتشار جديدة، ستتولون مسؤوليات قيادية مع حلفائنا في إطار الائتلاف الدولي"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

مكة المكرمة