شاهد: أمير قطر يصل إلى تركيا في ظل خلاف أنقرة وواشنطن

الرابط المختصرhttp://cli.re/GrJxX7

أمير قطر مع الرئيس التركي في أنقرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 15:44
الدوحة - الخليج أونلاين

وصل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ظهر اليوم الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة عمل بصحبة وفد رسمي، وذلك في ظل استمرار الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة.

واستقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمير قطر في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، ومن المقرَّر أن يبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل توطيد التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

كما سيبحث الزعيمان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتأتي زيارة أمير قطر في ظل استمرار الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، والذي انعكس على قيمة الليرة التركية، وهو ما وصفه مراقبون أتراك بـ"الحرب الاقتصادية" على أنقرة.

وهذه ثاني زيارة للشيخ تميم إلى تركيا خلال عام 2018، والثالثة منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر، في يونيو 2017.

 

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوّراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتراجعت قيمة العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 40%، بعدما ضاعف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية.

وجاء ذلك بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين؛ لرفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي تحتجزه تركيا بتهم تتعلَّق بالإرهاب.

مكة المكرمة