شاهد: اعتقال شخص حاول حرق نفسه بجوار الكعبة

صحيفة "مكة": الشخص معتلٌّ نفسياً

صحيفة "مكة": الشخص معتلٌّ نفسياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-02-2017 الساعة 08:15
الرياض - الخليج أونلاين


ألقت الشرطة السعودية وعدد من المعتمرين في مكة المكرمة، القبض على شخص حاول حرق نفسه بجانب الكعبة.

ونقل الموقع الإلكتروني لكل من جريدتي "عكاظ" و"الرياض" السعوديتين، الثلاثاء، عن الناطق الإعلامي للقوة الخاصّة لأمن الحرم المكي الرائد سامح السلمي: "إنه في الساعة الحادية عشرة من مساء أمس (الاثنين)، تمّ القبض على مواطن في العقد الرابع من العمر بصحن الطواف جوار الكعبة المشرّفة، في أثناء قيامه بسكب كمية من مادة (البنزين) على ملابسه ومحاولته إشعال النار في نفسه".

وبيّن أنه "فور ملاحظة رجال الأمن ذلك، تمكنوا من منعه والقبض عليه قبل إشعال النار".

وأشار إلى أن "تصرفاته توحي بأنه مريض نفسي، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "سبق" السعودية، إن إلقاء القبض على الشخص جاء بعد بلاغ من أحد المواطنين للشرطة، والتي عملت على إبطال عملية إحراق الكعبة.

وقال المواطن السعودي غازي درويش، الذي ظهر في مقطع الفيديو وهو يشارك في ضبط الجاني: "في أثناء طوافي بالشوط الرابع، الاثنين، لاحظت شخصاً يفرغ قارورة (بنزين) على ستار الكعبة بالقرب من الركن اليماني، ويطلق عبارات تكفيرية".

وتابع درويش: "على الفور، أمسكت به وأطلقت صيحات على من حولي، وأحبطوا عمليته على الفور، وتدخلت القوات الأمنية بذلك".

ولاحقاً، قالت مصادر سعودية إن الشخص كان يحاول الانتحار بحرق نفسه بجوار الكعبة المشرفة، وتم تحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء.

وقالت صحيفة مكة: إن "يقظة رجال القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام أنقذت مواطناً معتلّاً نفسياً من الانتحار، حاول حرق نفسه بجوار الكعبة".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة إلقاء القبض على الشخص.

وقبلها، انتشر وسم "#القبض_علي_شخص_حاول_حرق_الكعبه"، على موقع "تويتر"؛ ليشيدوا بفعل رجال الأمن السعوديين والمواطنين وحمايتهم للكعبة.

وقال ناشطون إن هذه الحادثة تعيد إيران ومليشيات الحوثيين إلى الواجهة؛ إذ كان التحالف العربي أعلن، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي على بعد 65 كم من مكة المكرمة، أطلقه الحوثيون من محافظة صعدة (شمالي اليمن).

ولدى إيران مسلسل شغب تاريخي طويل في مواسم الحج، بدءاً بالاستعداد لأعمال إرهابية وتفجيرات في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مروراً بتفجيرات نُفذت بالفعل، ومظاهرات وشغب، وليس انتهاءً بخلق حالة من التدافع القسرية بين الحجاج، تسفر كل مرة عن مئات الضحايا.

مكة المكرمة