شاهد.. السيسي يلقن رئيس وزراء إثيوبيا: احلف وقول ورايا

السيسي وأبي أحمد في القاهرة اليوم

السيسي وأبي أحمد في القاهرة اليوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-06-2018 الساعة 22:51
القاهرة - الخليج أونلاين


لا يكف الرئيس الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن إثارة الرأي العام بتصريحات أو أفعال غريبة، ضمن سياسة بلاده تجاه المواطنين المصريين أو حتى في العلاقات الدولية.

وكان آخر تلك الغرائب قيام السيسي بتلقين رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد؛ بأن يقسم بعدم إلحاق الضرر بمصر فيما يخص حصة بلاده من مياه النيل، وذلك في خضم مشاورات لإنهاء هذه الأزمة.

وبعدما أنهى أبي أحمد كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع السيسي في القاهرة، مساء اليوم الأحد، صفق السيسي لكلمة المسؤول الإثيوبي، ودعاه لترديد قسم: "والله لن نقوم بأي ضرر للمياه في مصر"، ليقوم الأخير بترديد القسم وسط ضحك الجميع.

وخلال المؤتمر الصحفي أكد أبي أحمد أن بلاده لا تفكر أبداً في إلحاق الضرر بالشعب المصري، متعهداً بالحفاظ على حصة مصر من مياه النيل والعمل على زيادتها.

اقرأ أيضاً :

سد النهضة.. فشل جديد ينذر بتوتر أكبر بين مصر وإثيوبيا

كما أكد السيسي من جهته "قرب التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة يؤمن استخدامات مصر المائية في نهر النيل، الذي لا جدال في أنه شريان الحياة الوحيد للشعب المصري، وفي ذات الوقت يسهم في تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الإثيوبي".

وتخشى مصر من تداعيات بناء إثيوبيا لسد النهضة، وأن يقلل من حصتها من مياه نهر النيل والبالغة (55.5 مليار متر مكعب سنوياً)، وهو مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

في حين تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب السودان ومصر.

مكة المكرمة