شاهد.. الغانم لوفد إسرائيلي: اخرج من القاعة يا محتل

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-10-2017 الساعة 16:49
موسكو - الخليج أونلاين


هاجم رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، الأربعاء، وفد دولة الاحتلال الإسرائيلي، خلال المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وطالبه بالخروج من القاعة.

وقال الغانم مخاطباً رئيس وفد دولة الاحتلال الإسرائيلي: "بعدما رأيت ردة فعل البرلمانات، اخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من الكرامة"، متابعاً بصوت مرتفع ومردداً بتكرار: "يا محتل يا قتلة الأطفال".

وأضاف في كلمته: "ما تمارسه "إسرائيل" هو إرهاب الدولة، وينطبق على هذا الغاصب المثل القائل: إن لم تستح فاصنع ما شئت".

وأُجبر الوفد البرلماني الإسرائيلي على الانسحاب من اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، أثناء إقرار المجلس الحاكم التابع للاتحاد التقرير الخاص بأوضاع النواب الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقوبل اعتراض الوفد الإسرائيلي، ورئيسه نحمان شاي، على التقرير، بعاصفة من الاحتجاج الكبير والرفض الشديد من قاعة الاجتماعات جميعها؛ استنكاراً لكل ادعاءاته الكاذبة والتي حاولت تسويق "الديمقراطية الإسرائيلية" في هذا المحفل البرلماني الدولي، الذي يمثل 176 برلماناً في العالم، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وطالب التقرير الذي أعدته لجنته الفرعية التي تعنى بحقوق الإنسان للبرلمانيين، الاحتلالَ بالإفراج الفوري عن النواب الفلسطينيين الأسرى في سجونه، وانتقد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم، ورفض ممثل "الكنيست" طلب الاتحاد البرلماني الدولي لقاء لجنة حقوق الإنسان التابعة له.

ولاحقاً، قال الغانم: إن "طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد إنجاز لم يتحقق منذ نصف قرن".

اقرأ أيضاً :

أمير قطر: لا رابح من الأزمة الخليجية ومنفتحون على الحوار

وقد لقي موقف الغانم ترحيباً واسعاً على الفور في أرجاء العالم العربي، وانعكس ذلك في وسم انتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ حيث غرد العديد من النشطاء والشخصيات على وسم #مرزوق_الغانم، مرحبين ومباركين للغانم موقفه.

الكاتب جابر الحرمي اعتبر موقف المرزوق مشرفاً:

مشعل النامي اعتبر موقف الغانم إعادة اعتبار وتسليط ضوء على قضية فلسطين المحتلة، في ظل الركض العربي وراء التطبيع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقف فيها رئيس مجلس الأمة الكويتي هذا الموقف الحازم من دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث دعا عام 2015 أعضاء البرلمانات العربية إلى التفكير جدياً وبشكل عملي لإنجاح تحرك عربي لطرد "إسرائيل" من عضوية الاتحاد البرلماني الدولي.

ووقتها قال الغانم: "لا يشرفنا كعرب، ولا تشرفنا حتى العضوية في الاتحاد البرلماني الدولي، إن لم ننجح في تحقيق عمل يكون له صداه، ولا يوجد عمل بالنسبة لنا، كبرلمانيين وكأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، غير محاولة طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي".

الاكثر قراءة

مكة المكرمة