شاهد: ترامب والملك سلمان يؤديان "العرضة" السعودية

بدا على وجه ترامب علامات السعادة بمشاركته في العرضة

بدا على وجه ترامب علامات السعادة بمشاركته في العرضة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-05-2017 الساعة 21:21
الرياض - الخليج أونلاين


أدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز العرضة السعودية خلال زيارته مركز الملك عبد العزيز التاريخي في ختام اليوم الأول من زيارته للسعودية.

وبدا على وجه الرئيس ترامب علامات السعادة البالغة، بمشاركته هذه العرضة.

العرضة السعودية ترامب  (3)

العرضة السعودية ترامب  (2)

والعرضة السعودية؛ هي رقصة شعبية بدأت بكونها إحدى أهازيج الحروب، إلا أنها أصبحت تؤدى في أوقات الاحتفالات والأعياد، وفيها يتم تكرار أبيات شعرية وأناشيد معيّنة، يلي ذلك رقصة يتم فيها استخدام السيوف بحركات معينة، كما يتم استخدام أنواع مختلفة من الطبول، وفيها يرتدي مؤدو العرضة زيّاً خاصاً.

واشتهر بأداء هذه الرقصة في المناسبات الرسمية ملوك السعودية، لا سيما ضمن المهرجانات التراثية.

وتستدعي "العرضة" أن تؤدى بشكل جماعي، ويرتدي المشاركون الملابس التقليدية التي ترمز إلى التراث، كما يتحلَّون بالخناجر ويتقلدون السيوف، ويُستخدم فيها الطبل؛ ليضفي على الرقصة جواً من الحماسة، في حين يقوم المشاركون بهز سيوفهم وتتشابك الأيدي وتلتحم الأجساد في إيقاع حماسي.

اقرأ أيضاً:

"تغيير قواعد اللعبة" بالمنطقة على رأس أجندة قمة الرياض

وجدير بالذكر أن هناك كثيراً من الرقصات التي عرفتها منطقة الخليج العربي، بعضها اندثر بفعل العامل الزمني وبقي ذكره في بطون كتب التراث، وبعضها لا يزال باقياً خلّد ذكرَه توارثُ الأجيال.

وتفاعل ناشطون سعوديون مع رقص ترامب للعرضة السعودية، وأبدوا دهشتهم من إتقانه لها.

وجدير بالذكر أن العاهل السعودي، والرئيس الأمريكي، وقّعا عدداً من اتفاقيات التعاون المشترك بمليارات الدولارات، ضمن الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وخلال الزيارة التاريخية التي يجريها الرئيس الأمريكي إلى الرياض، بلغت قيمة الصفقات والاتفاقيات التي أعلنتها المملكة مع واشنطن السبت 350 مليار دولار، ضمن ما يُعرف بـ"الرؤية الاستراتيجية المشتركة" بين البلدين، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

ويعقد ترامب في هذه الزيارة التاريخية ثلاث قمم؛ الأولى مع القادة السعوديين، والثانية مع قادة دول الخليج، والثالثة مع قادة وممثلي الدول. كما سيشارك على هامش الزيارة في افتتاح مركز لمحاربة التطرف، وجلسة حوار مع شباب سعوديين حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في مكافحة الإرهاب.

مكة المكرمة