شاهد: ترامب يميل للديكتاتورية مجدداً بعد لقائه جونغ أون

"مزحة" لترامب عن كوريا الشمالية تكشف ميله إلى الديكتاتورية

"مزحة" لترامب عن كوريا الشمالية تكشف ميله إلى الديكتاتورية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-06-2018 الساعة 14:43
واشنطن - الخليج أونلاين


أثارت مزحة أطلقها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول كوريا الشمالية غضباً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الإخبارية المحلية.

المزحة هي أن ترامب قال إنه يتمنى أن يعامله الأمريكيون باهتمام مثلما يفعل مواطنو كوريا الشمالية مع زعيمهم، الذي يصفه البعض بـ"الدكتاتور" كيم جونغ أون.

وجاء تصريح ترامب، مساء الجمعة، رداً على سؤال، خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، عما إذا كان سيدعو كيم للبيت الأبيض.

ورداً على السؤال، أشار ترامب إلى أن زيارة كيم البيت الأبيض محتملة، قائلاً: "حسناً، هو زعيم دولة"، ليضيف ممازحاً شعبه للإنصات باهتمام: "أريد أن يفعل شعبي الشيء نفسه".

والتقى ترامب وكيم، الأسبوع الماضي، في سنغافورة؛ لبحث نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، خلال قمة تميزت بما وصفه ترامب بكيمياء الود بينهما.

اقرأ أيضاً :

التايمز: شعب "كيم" مغسول دماغياً ويشكّل أكبر طائفة دينية

ويُشتبه في أن كيم أمر باغتيال أخيه غير الشقيق في فبراير 2017 وبإعدام عمه عام 2013، وتحدثت تحقيقات للأمم المتحدة عن انتهاكات لحقوق الإنسان، واعتقال المعارضين السياسيين، واستخدام واسع النطاق للتجويع كأداة لفرض الولاء السياسي.

ونشرت صحيفة "التايمز" البريطانية مقالاً كتبه بن ماكنتاير، قال فيه إن شعب كوريا الشمالية كله تعرّض لغسل مخٍّ، وإعادة إدماجه في العالم تتطلّب برنامجاً خاصاً لإبطال مفعول غسل المخّ، يشبه برنامج محو الأفكار النازية من ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

ويقول الكاتب إن عائلة كيم من الأب إلى الابن ثم الحفيد أسّست عقيدة فيها تجمع بين الاستبداد والإقطاع والقمع الاستعراضي والرموز الدينية المزيّفة، وفيها مزيج من الستالينية والكونفوشية، والعقيدة الوطنية في كوريا الشمالية، التي تعني "الاعتماد على النفس".

وهذه المزحة هي تصريح جديد لترامب عن زعماء مستبدين وقد ارتسمت على وجهه سمات الجد، ووُصفت بأنها لم تبعث على ضحك أحد؛ بل تثير تكهنات بين منتقديه بأنه معجب بأسلوب الحكام المستبدين، وخاصةً أنه سبق أن مدح زعماء وُصفوا بالديكتاتورية مثل رئيس العراق الراحل صدام حسين وليبيا معمر القذافي، كما أمطر نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بالمدح في أكثر من مناسبة، وقال إن بينهما "كيمياء مشتركة" برغم التقارير الحقوقية الدولية التي تثبت حدوث انتهاكات ممنهجة للسيسي بحق معارضيه.

وأعاد ذلك إلى الأذهان تصريحاً ساخراً آخر أدلى به ترامب خلال عشاء خاص مع مانحين في مارس الماضي، عندما أشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ لم يعد مقيَّداً بعدد فترات رئاسية، وقال حينها: "رئيس مدى الحياة، يبدو ذلك جيداً، ربما يتعين علينا تجربة هذا".

وفي فبراير الماضي، قال ترامب أيضاً أمام حشد لأنصاره، إن الديمقراطيين في الكونغرس "خونة"؛ لأنهم لم يصفِّقوا بعد أن ألقى خطاب حالة الاتحاد.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي