شاهد.. تركيا تطرد السفير الإسرائيلي "بطريقة مهينة"

السفير الإسرائيلي في مطار "أتاتورك" بإسطنبول

السفير الإسرائيلي في مطار "أتاتورك" بإسطنبول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-05-2018 الساعة 12:46
إسطنبول - الخليج أونلاين


غادر السفير الإسرائيلي، إيتان نائيه، الأراضي التركية متوجهاً إلى بلاده، تنفيذاً لطلب الخارجية التركية منه مغادرة البلاد لفترة.

وبحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية، فعقب وصوله إلى مطار أتاتورك في إسطنبول قادماً من أنقرة، انتظر نائيه موعد الطائرة، ولم يُسمح له باستخدام صالة الـ"VIP" المخصصة للشخصيات الرسمية وعلى غير المعتاد له كسفير، واضطر إلى قطع تذكرة المغادرة مع عامة المسافرين.

ولدى ركوبه إلى الطائرة، اصطف السفير الإسرائيلي مع الركّاب وخضع للتفتيش الروتيني الذي يُجرى للجميع قبل الصعود إلى الطائرة، وهي طائرة ركاب عامة تابعة للخطوط الجوية التركية.

ونشرت وسائل إعلام تركية مقطعاً مصوراً للسفير الإسرائيلي إيتان نائيه، وهو يقف في مطار أتاتورك بإسطنبول ويخضع للتفتيش الذاتي كأي مسافر عادي.

وفي سياق متصل، احتجت إسرائيل على ما وصفتها "بالمعاملة غير اللائقة" من تركيا للسفير الإسرائيلي المطرود، وذلك بعد ظهوره على وسائل إعلام تركية وهو يخضع لتفتيش ذاتي أمني على الملأ في المطار.

وبحسب "رويترز" جاء ذلك رداً على طريقة معاملة السفير إيتان نائيه، وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة التركية لديها.

وأبلغت الخارجية التركية، أمس الثلاثاء، السفير الإسرائيلي بأن "عودته إلى بلاده لفترة ستكون مناسبةً".

كما استدعت أنقرة سفيرها لدى إسرائيل، كمال أوكم، المقيم في تل أبيب، أمس الأول الاثنين، في إطار إجراءات الردّ على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق فلسطينيين عزّل، على حدود قطاع غزة.

والاثنين الماضي ارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينياً وجرح أكثر من 3 آلاف آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

مكة المكرمة