شاهد: قوات عربية ودولية تصل الرياض لبدء مناورة "رعد الشمال"

المناورات تحاكي أعلى درجات التأهب القصوى للدول المشاركة

المناورات تحاكي أعلى درجات التأهب القصوى للدول المشاركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-02-2016 الساعة 17:39
الرياض - الخليج أونلاين


بدأت القوات المشاركة في المناورات العسكرية السعودية "رعد الشمال"، التي يصفها الإعلام الرسمي بأنها "الأكبر في المنطقة"، وتشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية تصل إلى المملكة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، عبر حساب رسمي على تويتر دشنته بغرض عرض أحداث المناروات، عن صول القوات العمانية والمصرية والكويتية والباكستانية والأردنية إلى السعودية للمشاركة في مناورة رعد الشمال، في حين أعلنت قطر أن قواتها المسلحة المكونة من كتيبة مشاة آلية توجهت، الاثنين، إلى المملكة للمشاركة في المناورات.

وأكد الرائد ركن راشد صالح الهاجري، قائد القوة القطرية المشاركة في مناورة "رعد الشمال"، في تصريح له قبيل تحرك القوة البرية القطرية، صباح الاثنين، أهمية التمرين قائلاً: "نحن بحاجة للتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة في عمليات التنسيق والربط وتوحيد المفاهيم"، مؤكداً أن "هذا التمرين يتصدى لأي تحديات قد تواجهها المنطقة".

وأضاف قائد القوة المشاركة في التمرين: أن "المشاركة القطرية ستكون بقطاعات مختلفة في التمارين الميدانية، بالإضافة لتمارين مراكز القيادة والتمارين التعبوية"، مؤكداً أن "المشاركة ستكون من القوات البرية والجوية التابعة للقوات المسلحة القطرية"، كما أعرب عن تمنيه بأن يكون التمرين بادرة خير نحو تعاون مستمر مع الدول الشقيقة والصديقة ودول المنطقة والعالم العربي والإسلامي لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.

وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إعلان إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف تنظيم "الدولة" في سوريا، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه.

وفي هذا السياق، دشنت المملكة العربية السعودية حساباً رسمياً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خاصاً بتغطية أحداث مناورات "رعد الشمال"، أكبر مناورة عسكرية عربية إسلامية تشهدها المنطقة والعالم باستضافة السعودية، التي تقام بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة، حيث أطلق الحساب باسم "درع الوطن" باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، للتواصل مع العالم الخارجي ونقل أحداث المناورة لحظة بلحظة، وبدأ ببث لقطات مصورة لوصول القوات المشاركة في المناورة.

وكالة "الأنباء" السعودية الرسمية قالت، الأحد، نقلاً عن بيان رسمي: "تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة (رعد الشمال)"، في حين لم يحدد البيان موعداً أو مدة للمناورات التي تقام شمال البلاد، وهي "الأكبر من حيث عدد الدول"، لتنشر وسائل إعلام رسمية سعودية وصول عدد من القوات المشاركة في المناورة.

وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي، بجانب السعودية، (الإمارات، الكويت، قطر، سلطنة عمان، البحرين)، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس.

وأشار البيان إلى أن التمرين هو "الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة (...)، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى" للجيوش المشاركة.

وبحسب الوكالة، فإن المناورة العسكرية تمثل "رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم".

وتأتي المناورات العسكرية قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية مارس/ آذار، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد "الإرهاب" الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، تشكيله في ديسمبر/ كانون الأول، ويضم 35 دولة.

كما أن المملكة جزء من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة" منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وأعلنت الرياض في ديسمبر/كانون الأول تشكيل تحالف عسكري إسلامي ضد "الإرهاب"، وتقود منذ مارس/آذار تحالفاً عربياً في اليمن ضد الحوثيين.

مكة المكرمة