شاهد.. ماكرون حول مصافحته لترامب: انتهى زمن التنازلات

شدد ماكرون على أنه ينوي أن يكون صارماً وصلباً مع كل نظرائه

شدد ماكرون على أنه ينوي أن يكون صارماً وصلباً مع كل نظرائه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-05-2017 الساعة 13:10
باريس - الخليج أونلاين


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يرى معنىً خاصاً في مصافحته المشهورة مع الرئيس دونالد ترامب في قمة الناتو الأخيرة.

وقال ماكرون السبت، في حديث مع الصحيفة الأسبوعية Journal du Dimanche: "مصافحتي ترامب لم تكن بريئة بتاتاً، وليست ضمن ألف باء السياسة، بل هي لحظة الحقيقة. كان من الضروري أن نظهر معاً للجميع أنه انتهى زمن تقديم التنازلات، حتى الرمزية منها".

وشدد ماكرون على أنه ينوي أن يكون صارماً وصلباً مع كل نظرائه من زعماء الدول الأخرى؛ لأن ذلك- حسب رأيه- الطريقة الوحيدة لشغل حيز له بينهم وفي وسطهم.

وقال: "ينطلق رؤساء الولايات المتحدة وتركيا وروسيا من منطق القوة، وهذا لا يزعجني. لا أومن بسياسة تبادل الشتائم علناً، ولكن خلال المباحثات الثنائية سأبدي صلابة ولن أجامل، لأن تلك الطريقة الوحيدة لنيل احترامهم".

وتجدر الإشارة إلى أن شون سبايسر، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، كان قد أعلن أن علاقات طيبة قامت بين ترامب وماكرون بعد اللقاء الشخصي بينهما خلال قمة الناتو يوم 25 مايو/أيار الجاري.

وفي وقت سابق من انعقاد القمة، انحرف إيمانويل ماكرون عن مساره ليتجنَّب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ويحتضن بدلاً من ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وظهر ذلك في مقطع مصور أظهر ذلك الازدراء الجليّ في بروكسل.

ونشر الرئيس الفرنسي المنتخب حديثاً مقطعاً مصوراً على حسابه على موقع تويتر، يُظهره وهو يمشي على السجادةِ الحمراءِ متجهاً إلى مجموعة من قادة حلف شمال الأطلسي، فيما بَدا وكَأنه يتجه مباشرةً إلى الرئيسِ الأمريكي، وفقاً لما ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية.

لكن في اللحظة الأخيرة انحرف ماكرون يميناً، واحتضن ميركل بصورةٍ حميمية، تاركاً ترامب يخفض يده مرتبكاً لأسفل إلى جانبيه.

مكة المكرمة