شركات طيران عدة تحظر رحلاتها فوق الأجواء العراقية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-08-2014 الساعة 20:21
الخليج أونلاين - وكالات


حظرت بعض شركات الطيران العالمية التحليق في الأجواء العراقية نتيجة الأوضاع الأمنية المضطربة التي تعصف بالعراق منذ مطلع العام الحالي، والتي أدت إلى سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على أجزاء واسعة من العراق.

وكالة الطيران الفيدرالية الأمريكية

وكالة الطيران الفيدرالية الأميركية أعلنت، الجمعة (08/08)، حظرها على شركات الطيران الأمريكية التحليق فوق الأراضي العراقية؛ بسبب خطوة الوضع الأمني فيها.

وقال بيان صادر عن الوكالة الأمريكية الجمعة إن "خطورة الوضع الناتج عن الصراع بين (الدولة الإسلامية) والقوات الأمنية العراقية وحلفائها تمنع جميع الرحلات الجوية المنفذة من قبل شركات الطيران الأمريكية فوق الأراضي العراقية حتى إشعار آخر".

وبينت وكالة الطيران الفيدرالية أنها حظرت على الطائرات التجارية الأمريكية التحليق فوق العراق، بعد ساعات من أول غارات جوية أمريكية استهدفت مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" التي سيطرت على مناطق واسعة من الأراضي العراقية، نتيجة هجوم كاسح شنه التنظيم قبل شهرين.

واستثنى البيان تراخيص صادرة من قبل جهات حكومية مسموح لها إصدار الاستثناءات في هذا المجال، وحالات الطوارئ التي يقرر الطيار بموجبها اضطراره إلى الطيران فوق المنطقة المذكورة.

ويأتي حظر الطائرات التجارية الأمريكية من التحليق في أجواء العراق؛ في حين بدأت واشنطن تنفيذ هجمات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" شمال العراق.

الاتحاد الإماراتية

أما شركة الاتحاد الإماراتية للطيران فقد أعلنت، السبت (08/09)، أنها ستغير مسار رحلاتها فوق العراق، بعد الغارات الأمريكية، لكنها ستواصل تسيير رحلات إلى بغداد والبصرة في جنوب العراق.

وجاء في بيان للشركة أن الاتحاد للطيران تعلن "تغيير مسار رحلاتها لتفادي النزاع في المجال الجوي بالعراق". موضحةً أن القرار "جاء في أعقاب تدهور الحالة الأمنية في بعض المناطق العراقية".

وكانت الشركة الإماراتية علقت الخميس رحلاتها إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق؛ بسبب مواجهات في شمال العراق.

وفيما يتعلق ببغداد والبصرة اللتين كانتا بمنأى عن المعارك حتى الآن، أوضحت الشركة في بيانها أنها "ستواصل تشغيل رحلاتها كالمعتاد إلى كل من البصرة وبغداد، وأنها تقوم بتقييم المخاطر بصورة يومية".

الخطوط التركية

من جانبها، أعلنت الخطوط التركية، السبت (08/09)، استئنافاً جزئياً لرحلاتها باتجاه أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بعدما علقتها الجمعة لدواع أمنية.

وقالت الشركة في بيان إنها، من باب الاحتياط، لن تؤمن حالياً إلا رحلاتها النهارية باتجاه أربيل؛ بسبب تهديدات هجوم مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق الإقليم.

شركات طيران أخرى

وعلقت شركة "بريتش ايرويز" البريطانية أيضاً رحلاتها فوق العراق، وحذت حذوها "لوفتهانزا" الألمانية و"اير فرانس" الفرنسية و "كي.ال.ام" الهولندية.

مكة المكرمة