صحف: ترامب يعتزم تشكيل حلف عربي ضد إيران بمشاركة "إسرائيل"

ول ستريت جورنال: الحلف ضد إيران شبيه بحلف الناتو ومدعوم من واشنطن

ول ستريت جورنال: الحلف ضد إيران شبيه بحلف الناتو ومدعوم من واشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-02-2017 الساعة 22:17
واشنطن - الخليج أونلاين


كشفت صحف أمريكية وأخرى عربية، بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يعتزم إعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط "جيوسياسياً"، من خلال إنشاء حلف عربي عسكري، ضد إيران، مدعوم أمريكياً، وتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومع أنه لم تؤكد جهات رسمية أمريكية تلك الأخبار، لكن صحيفة "الحياة" اللندنية نقلت الخميس، عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، قولها: إن "إداراة ترامب تخطط لعقد قمة سلام في واشنطن بمشاركة الدول العربية الكبرى"، تهدف إلى إنشاء حلف شبيه بحلف الناتو تشارك فيه إسرائيل.

وبحسب ما ذكر موقع "دوتشة فيليه" الألماني، الجمعة، نقلاً عن صحيفة "ول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن "الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يعتزم تشكيل نظام جيوسياسي جديد في الشرق الأوسط. ويتضمن النظام الجديد تشكيل حلف عسكري ضد إيران ومفاوضات للسلام، وذلك بمشاركة العديد من الدول العربية".

وألمحت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها إلى أن "الإداراة الأمريكية الجديدة تنوي الدخول في مفاوضات مع العديد من الدول العربية؛ بغية تشكيل حلف ضد إيران شبيه بحلف الناتو، ويكون مدعوماً من الولايات المتحدة". حيث أكدت الصحيفة أن "إسرائيل ستشارك في الحلف استخباراتياً".

اقرأ أيضاً :

أردوغان: نحتاج دعم الخليج ونرفض "دولة" بشمال سوريا

واستندت الصحيفة الأمريكية في التقرير على دبلوماسيين عرب، غير أنه لم تؤكد أي جهة -حتى الآن- ما أوردته الصحيفة. بيد أن الصحيفة اعتبرت تصريحات ترامب ورئيس وزراء "إسرائيل"، بنيامين نتيناهو، على هامش زيارة الأخير لواشنطن الأربعاء الماضي، "مؤشراً على ما ذهبت إليه".

وقال نتنياهو: "أعتقد أن فرصة كبيرة للسلام تأتي من نهج إقليمي، يضم شركاءنا الجدد من العرب"، في حين ألمح ترامب بقوله: إنه "شيء مختلف تماماً، ولم يطرح للنقاش قبل اليوم. إنه اتفاق كبير ومهم. سيؤثر على العديد من البلدان ويضم منطقة كبيرة"، بحسب تعبيره.

مكة المكرمة
عاجل

الدفاع المدني التونسي: قتيل رابع جراء الأمطار الغزيرة التي تهطل على محافظة نابل

عاجل

الخارجية الإيرانية: غير مقبول تأييد بعض مراكز القرار الرسمي الإماراتي للإرهاب دون محاسبة

عاجل

الخارجية الإيرانية: وجهنا تحذيراً شديدا للقائم بالأعمال الإماراتي بشأن دعم هجوم الأحواز