صحيفة أمريكية: إيران تنشر 5 آلاف مقاتل بالعراق

الحرس الثوري الإيراني (أرشيف)

الحرس الثوري الإيراني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 12:52
واشنطن– الخليج أونلاين


كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، السبت، أن إيران نشرت ما لا يقل عن خمسة آلاف جندي في العراق لمقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما أشارت إلى أن "فيلق القدس" الإيراني يدير عمليات تقوم بها مليشيات مدعومة من إيران ضد التنظيم شمالي العاصمة بغداد.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر كردية قولها: إن "الحرس الثوري الإيراني يشرف على الانتشار العسكري الإيراني المتنامي في العراق"، مشيرة إلى أن "الحرس أرسل أول وحدات إلى العراق بعد أسبوع من سيطرة تنظيم الدولة على الموصل، وفي غضون أيام انتشرت القوات في بغداد وديالى وكربلاء والنجف وسامراء".

وأضافت المصادر أن "الحرس الثوري الإيراني تكبد خسائر بالعشرات أثناء قتال جنوده لمسلحي تنظيم الدولة"، مبينة أن "غالبية القتلى من الجنود سقطوا في قتال دار شمالي سامراء خلال شهر يوليو/ تموز الجاري".

ووفق الصحيفة، قال نائب رئيس حزب الحرية الكردي حسين يازدنبناه: إن "فيلق القدس مدرب على التعامل مع الجماعات الإرهابية، والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وكان دائماً قريباً من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي".

وكان مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض بحث أمس الجمعة، مع أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني كيفية دعم العراق في مجال مكافحة "الإرهاب".

كما التقى شمخاني أيضاً في بغداد، الجمعة، رئيس الحكومة نوري المالكي، وثمّن الأخير "الدعم المعنوي" الذي تقدمه إيران للشعب والحكومة العراقية، معتبراً انعقاد الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي، وانتخاب سليم الجبوري رئيساً للبرلمان "خطوة مهمة وحيوية لتطوير العملية السياسية".

يذكر أن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكد في 26 يونيو/ حزيران الماضي، أن إيران تقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن بلاده مستعدة لإرسال المعدات العسكرية في حال طلب العراق ذلك.

مكة المكرمة
عاجل

الخارجية الأمريكية: نطالب مصر بمراعاة حقوق الصحفيين المعتقلين