صحيفة أمريكية: عسيري سيكون "كبش فداء" بقضية خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6wWoVz
عسيري كان يسعى لإثبات نفسه استخبارياً في قضية خاشقجي

عسيري كان يسعى لإثبات نفسه استخبارياً في قضية خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 11:42
واشنطن - الخليج أونلاين

قالت مصادر سعودية لـصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المملكة تخطّط للدفع بنائب رئيس الاستخبارات العامة، المقرّب من ولي العهد محمد بن سلمان، اللواء أحمد عسيري كـ"كبش فداء" في قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة، الخميس، عن ثلاث مصادر لم تسمّها، قولها: إن "شخصاً مقرّباً من البيت الأبيض أُبلغ بفحوى الخطة السعودية لحل أزمة خاشقجي، وأُعطي اسم اللواء عسيري".

والعام الماضي، رُقّي "عسيري" إلى وظيفته الحالية في مجال الاستخبارات.

المصادر التي وصفتها "نيويورك تايمز" بـ"المطّلعة على الخطة السعودية" توقّعت أن عسيري كان يسعى لإثبات نفسه استخبارياً في قضية خاشقجي.

 

وفي هذا الشأن، لفتت "نيويورك تايمز" إلى إمكانية تنفيذ المشتبه بهم في قضية اختفاء ومقتل خاشقجي، العملية دون مشاركة ولي العهد، على الأقل من الناحية الفنية، لأقدمية ورتبة اللواء عسيري.

وقالت: "قد يثق الضبّاط السعوديون الأقل رتبة في أن اللواء عسيري كان يعطيهم الأوامر نيابة عن الأمير محمد".

وعسيري يعتبر وجهاً معروفاً لوسائل الإعلام العالمية، منذ أن عُيّن متحدّثاً باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، منذ عام 2015.

وفي ذات السياق أشارت قناة "سي إن إن"، الخميس، إلى إمكانية بحث السعوديين عن "كبش فداء" لإلقاء اللوم عليه في اختفاء خاشقجي.

واختفت آثار الصحفي السعودي، في الثاني من أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلّق بزواجه.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكاً أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تُثبت مقتل الصحفي السعودي، وهو ما تنفيه الرياض.

مكة المكرمة