صحيفة: أوباما يواجه ضغوطاً لتكثيف الحرب ضد تنظيم "الدولة"

أوباما أكد الاستراتيجية التي يتبعها منذ أكثر من سنة لمكافحة الإرهاب

أوباما أكد الاستراتيجية التي يتبعها منذ أكثر من سنة لمكافحة الإرهاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-12-2015 الساعة 08:22
واشنطن بوست – ترجمة الخليج أونلاين


قالت صحيفة واشنطن بوست، إن أوباما يواجه تحدياً كبيراً في إقناع الشعب الأمريكي أن الحرب ضد "الدولة"، التي ستستغرق سنوات، يمكن أن تبقي على أمن البلاد في هذه الأثناء، بعد تزايد حوادث إطلاق النار في عدة ولايات.

وتشير الصحيفة إلى أن خطاب أوباما أمس الأحد، كان يتضمن إعادة تأكيد استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تتبعها إدارته منذ أكثر من سنة، حين سيطر تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

وتلفت إلى أن أوباما يواجه ضغوطاً ومطالبات بوضع استراتيجية جديدة وأكثر قوة، حيث نقلت عن رئيس مجلس النواب، بول رايان، قوله: "يجب وضع استراتيجية شاملة لمواجهة وهزيمة تنظيم "الدولة"، إننا نسمع من الرئيس أكثر ممّا يمكن القيام به، لدينا جيش ويمكننا جمع المعلومات الاستخباراتية مع شركائنا الدوليين، ويجب مواجهته اليوم".

وقد اتهم السناتور والمرشح الرئاسي الجمهوري، تيد كروز، من ولاية تكساس، الرئيس أوباما بانتهاج سياسات جعلت العالم أقل أمناً، قائلاً: "لقد حان الوقت لإحداث تحول جذري في كل من السياسة الخارجية والأمن القومي".

وأضاف كروز: "لقد أكدت الهجمات الأخيرة في باريس وسان بيرناردينو أيضاً أن الإرهابيين الإسلاميين الراديكاليين هم في حالة حرب مع الغرب".

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي السابق قوله: "علينا أن نحارب في كل الاتجاهات؛ نحاربهم في الجو ونحاربهم في الأرض ونحاربهم على شبكة الإنترنت، علينا أن نفعل كل ما بوسعنا مع أصدقائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم، كما ينبغي تكثيف الاستراتيجية الحالية".

وكان أوباما قد استبعد نشر قوات عسكرية أمريكية كبيرة في المنطقة، والاعتماد بدلاً من ذلك على الضربات الجوية من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والمكونة من 65 دولة، إضافة إلى تقديم المساعدة إلى القوات المحلية في العراق وسوريا.

لكنه أيضاً ضغط على مجلس النواب للمساعدة في الأزمة بالموافقة على تفويض تشريعي لاستخدام القوة العسكرية في العراق وسوريا، والموافقة على قوانين جديدة تمنع الإرهابيين المشتبه بهم من شراء البنادق في الولايات المتحدة، ومنعهم من السفر، وفقاً للصحيفة.

مكة المكرمة