صحيفة: الجيش العربي المقترح قوامه 40 ألف مقاتل

 إنشاء قوة عربية مشتركة كان أبرز ما خرج به القادة العرب في قمة شرم الشيخ

إنشاء قوة عربية مشتركة كان أبرز ما خرج به القادة العرب في قمة شرم الشيخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 10:53
واشنطن - ترجمة الخليج أونلاين


قالت صحيفة لوس أنجلس تايمز، إن القوة العربية المشتركة التي تم التوافق عليها في قمة شرم الشيخ بمصر، التي اختتمت أمس، سيكون قوامها 40 ألف مقاتل من قوات النخبة، وسيكون مقرها القاهرة أو الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، وفقاً لمسؤولين عسكريين مصريين.

ونقلت الصحيفة عن فهد ناظر، المحلل السياسي المختص بشؤون المملكة العربية السعودية، قوله إن إنشاء قوة عربية مشتركة يعتبر لحظة حاسمة بالنسبة للسعوديين، وقد تكون حاسمة أيضاً بالنسبة للمنطقة ككل.

وكان الاتفاق على إنشاء قوة عربية مشتركة، قد جاء في البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت بشرم الشيخ يومي 28 و29 مارس/آذار، والتي هيمنت على أعمالها الأحداث الجارية في اليمن وعمليات "عاصفة الحزم" التي انطلقت منتصف ليلة الخميس الماضي لاستهداف الحوثيين والقوات الموالية لعلي عبد الله صالح الرئيس اليمني المخلوع.

وأضاف ناظر، الذي يعمل في شركة استخبارات وتحليل مقرها ولاية فرجينيا، إن إنشاء مثل هذه القوة يعتبر "نقلة نوعية" بالنسبة للسعودية، التي لم تعهد اتخاذ مثل هذه المواقف عادة.

وتابع: "المنطقة ككل بحاجة لتكون أكثر حزماً للسيطرة على مستقبلهم، وليس الحفاظ على علاقات مع أمريكا والغرب لتأمين مستقبلهم وأمنهم".

ويرى ناظر أن هذا النوع من الاعتماد على القدرات الذاتية العسكرية بدأ يثبت نفسه، وخاصة خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت لوس أنجلس تايمز عن نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قوله، إن الانضمام إلى هذه القوة العسكرية سيكون "اختيارياً" بالنسبة لأعضاء الجامعة، مشيراً إلى تحفظ العراق على هذه الفكرة.

وكان بيان القمة العربية قد أعلن عن البدء بالخطوات اللازمة لإنشاء قوة عربية مشتركة.

ترجمة: منال حميد

مكة المكرمة