صحيفة: روسيا أحبطت محاولات أمريكية لتسليح المعارضة السورية

التدخل الروسي بسوريا عقد الحل السلمي

التدخل الروسي بسوريا عقد الحل السلمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-02-2016 الساعة 13:35
لندن - ترجمة منال حميد - الخليج أونلاين


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأحداث أثبتت خطأ موقف الإدارة الأمريكية بتبني الحل السياسي بين بشار الأسد والجماعات المعارضة، التي وصفتها بأنها تنقسم على نفسها، مشيرة إلى أن الحل العسكري هو الأنسب لحسم الصراع في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن "التدخل الروسي في سوريا أدى إلى تضاؤل الخيارات المتاحة أمام الولايات المتحدة إلى حد كبير، لدرجة أن مسؤولاً أمريكياً كبيراً اعترف يوم أمس أنه لا حل لدى الإدارة الأمريكية".

وأوضحت: "لقد غير العمل العسكري الروسي في شكل الصراع الذي كان موجوداً لسنوات، وفجأة أصبح بشار الأسد وحلفاؤه يملكون الزخم، في حين أن مقاتلي المعارضة المدعومين من الولايات المتحدة في حالة فرار، وحتى إذا تم التفاوض على وقف إطلاق النار، فإنه من المحتمل أن يأتي في وقت يكون نظام الأسد على يسيطر المزيد من الأراضي".

وأفادت الصحيفة بأن "جهود السي آي إيه السرية في تسليح المعارضة لم تجد نفعاً؛ نظراً لقيام الروس بقطع العديد من الممرات، ووفقاً لمسؤولين أمريكيين فإنه تم إحباط النشاط العسكري الأمريكي على نحو متزايد نتيجة التدخل الروسي، رغم التأييد الأمريكي للحل التفاوضي".

وكشفت الصحيفة وجود "خوف متزايد لدى المسؤولين الأمريكيين من أن جهد ثلاثة أشهر طويلة لبدء العملية السياسية بات على وشك الانهيار، وأنه في حال فشل الحل السياسي، فإن ذلك سيجبر الإدارة الأمريكية مرة أخرى للنظر في الخطة "ب"، التي تتضمن جهداً عسكرياً أكبر بكثير، موجهة ضد الأسد، رغم أن هذه الخطة هي التي أمضى أوباما خمس سنوات في محاولة لتجنبها، خاصة حين يتعلق الأمر بالقوات على الأرض".

وترى الصحيفة أنه "من دون حل سياسي أو جهد عسكري تصعيدي، فإنه لم يبق للولايات المتحدة إلا القليل من التأثير على مسار الحرب الأهلية السورية، كما أنها لن تتمكن من وضع استراتيجية قابلة للتطبيق لجلب جميع الأطراف المتحاربة معاً لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضافت: "جوهر المعضلة الاستراتيجية الأمريكية هي المغامرة العسكرية الروسية، التي رفضها أوباما العام الماضي بوصفها غير مدروسة وأنها عبارة عن استعراض للعضلات، إلا أنها كانت فعالة وبشكل مستغرب في مساعدة الأسد لاستعادة المدن المركزية، التي يحتاجها في قبضته على السلطة".

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: قتيل إسرائيلي و44 جريحاً حصيلة المواجهة الأخيرة مع غزة

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: وقف الحرب في غزة هو استسلام للإرهاب

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: لن أستمر في البقاء في منصبي

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة