صحيفة: سقوط الطائرة الروسية يكذّب السيسي بالقضاء على الإرهاب

السياح بشرم الشيخ لا يدرك أغلبهم العمليات المسلحة بسيناء

السياح بشرم الشيخ لا يدرك أغلبهم العمليات المسلحة بسيناء

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-11-2015 الساعة 10:37
لندن – ترجمة الخليج اونلاين


شنت صحيفة الإندبندنت البريطانية هجوماً عنيفاً على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور المملكة المتحدة حالياً، مؤكدة في مقال للكاتب البريطاني باتريك كوبرن، أن انفجار الطائرة الروسية فوق سماء سيناء بفعل عمل إرهابي، يفند مزاعم السيسي بأنه قضى على الإرهاب في مصر.

ويقول الكاتب إن تدمير الطائرة الروسية بقنبلة يأتي متسقاً مع سياق سياسات تنظيم الدولة التي تهدف من وراء مثل هذه العمليات إلى إظهار القوة والقدرة على شن هجمات عنيفة تشمل المدنيين خاصة أن التنظيم ما زال بعيداً عن يد القصاص.

واعتبر الكاتب أن تفجير الطائرة الروسية فوق سماء سيناء المصرية ألحق أضراراً كبيرة بكل من مصر وروسيا، خاصة أنها جاءت متزامنة مع زيارة السيسي إلى لندن ومساعيه الرامية إلى إظهار مصر على أنها بلد خال من الإرهاب عقب العمليات المسلحة الواسعة التي شنها على معاقل تنظيم الدولة في سيناء.

ويتابع كوبرن: "لقد شهدت سيناء أوسع العمليات المسلحة والمواجهات التي دارت بين القوات المصرية والمسلحين من تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم "الدولة"، وكل ذلك جرى بعيداً عن الإعلام، وبعد ذلك تم التسويق على أنه تم القضاء على الجماعات المسلحة وإعادة السيطرة على المنطقة".

ويشير إلى أن السياح الذين يتوافدون إلى شرم الشيخ لا يدرك أغلبهم أن هناك عمليات مسلحة تجري على مقربة منهم في سيناء، وأن مثل هذه المواجهات لا بد لها أن تلقي بظلالها على منتجعات شرم الشيخ بطريقة أو بأخرى، رغم كل الإجراءات الأمنية التي تتخذها مصر هناك.

تنظيم ولاية سيناء التابع للدولة شن، وما زال يشن، العديد من الهجمات في سيناء، أشهرها الهجوم على بلدة شيخ زويد شمالي سيناء، فعلى الرغم من حديث الحكومة المصرية أنها تمكنت من قتل 241 جهادياً، وأنها فقدت 21 جندياً فقط، فإن غير المعلوم بالموضوع هو حصيلة القتلى من المدنيين من جراء تلك المواجهات التي أدت إلى تدمير قرى بأكملها وتهجير قرى أخرى.

تنظيم الدولة في سيناء، وبناء على معطيات الهجمات السابقة في سيناء، ومنها هجوم شيخ زويد، قادر على شن هجمات صعبة، ومنها القدرة على وضع قنبلة على متن طائرة مدنية.

وكانت سيناء قد شهدت، السبت الماضي، سقوط طائرة ركاب روسية تابعة لشركة ميترو جيت، وعلى متنها 220 راكباً، وهي العملية التي أعلن عن تبينها تنظيم الدولة-ولاية سيناء، حيث تشير أغلب تقديرات الخبراء إلى أن الطائرة الروسية سقطت بفعل انفجار قنبلة كانت على متنها.

مكة المكرمة