صحيفة: قنابل روسيا الغبية تحصد أرواح المدنيين بسوريا

منظمة العفو الدولية اتهمت بوتين بانتهاك المعاهدات الدولية

منظمة العفو الدولية اتهمت بوتين بانتهاك المعاهدات الدولية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-02-2016 الساعة 10:01
واشنطن - ترجمة الخليج أونلاين


قالت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية إنه على الرغم من حديث الكرملين عن استخدامه قنابل ذكية في قصفه لمواقع المعارضة السورية، فإن خبراء أمريكيين اتهموا الطائرات الروسية بأنها تستخدم قنابل غبية أدت إلى مقتل العشرات من المدنيين السوريين.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه مؤخراً باستخدام طائرات مقاتلة حديثة، إلا أن ذلك لم يمنع من أن يقتل العشرات من المدنيين من جراء القصف الروسي.

ووفقاً للمحلل العسكري الروسي يعقوب جورج كيب فهذه الحرب ليست كحرب أفغانستان وجورجيا، فالقوات الروسية تم تحديثها لتكون قادرة على اختيار أهداف دقيقة فهي ليست أسلحة تقليدية.

وتزعم وسائل الإعلام الروسية أن القصف الروسي في سوريا يتم باستخدام قنابل ذكية، مسترشدة بأنظمة حديثة لتحديد المواقع عبر الليزر والتلفزيون البصري.

وسخرت وسائل الإعلام الروسية من جماعات حقوق الإنسان الدولية التي اتهمت موسكو باستهداف المدنيين في شمال وغرب سوريا، حيث سبق لمنظمة العفو الدولية أن اتهمت بوتين بانتهاك المعاهدات الدولية التي تحظر استخدام التفجيرات العنقودية وغيرها في قصف المدنيين.

المتحدث العسكري باسم الجيش الأمريكي في العراق، الكولونيل ستيفن وارن، قال في تصريح للواشنطن تايمز: إن الطائرات الروسية تستخدم في الغالب قنابل غبية، مبيناً أن هذا الكلام يستند إلى وقائع على الأرض وليس مجرد تكهنات، فكثير من القصف الروسي لم يكن دقيقاً.

وتابع: لدينا تقارير عن استخدم الطائرات الروسية القصف العشوائي على مستشفيات ومدارس، كما أن بعض التقارير أشارت إلى استخدام البراميل المتفجرة، الأمر الذي يعقد من الأمر في سوريا كثيراً.

الولايات المتحدة من جهتها تدعي أنها تقوم بعمليات قصف دقيقة للغاية، وأن الأهداف التي تضربها في سوريا أو العراق إنما تكون غالباً تابعة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ولا تلحق الضرر بالمدنيين.

ووفقاً لأمين السر الصحفي في البنتاغون بيتر كوك فإن الجيش الأمريكي يبذل جهداً استثنائياً للحد من خطر سقوط ضحايا من المدنيين في حملته ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتابع كوك: "نحن نستخدم ذخائر موجهة بدقة؛ مثل القنابل الموجهة بالأقمار الصناعية، والصواريخ وأيضاً القذائف الموجهة بواسطة الطائرات من دون طيار".

مكة المكرمة