صنداي تايمز: "إسرائيل" خططت لاستخدام النووي بحرب 1967

إسرائيل لم تعترف قط بوجود ترسانتها النووية

إسرائيل لم تعترف قط بوجود ترسانتها النووية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-06-2017 الساعة 15:02
لندن - الخليج أونلاين


قالت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إنه كان لدى "إسرائيل" خطة سرية لتفجير سلاح نووي في مصر، إذا اتضح أنها ستنهزم أمام الدول العربية في حرب يونيو/حزيران 1967.

حرب 1967 أو حرب الأيام الستة، هي الحرب الثالثة فيما تسمى "حروب فلسطين"؛ أي سلسلة الحروب بين الاحتلال والدول العربية المجاورة له. اندلعت في 5 يونيو/حزيران 1967 بين "إسرائيل" من جهة وكل من مصر، الأردن، وسوريا من جهة أخرى بتعاون مع قوات عراقية كانت مرابطة في الأردن. وهي ذروة للأزمة التي بدأت في 15 مايو/أيار 1967.

وأوضحت الصحيفة، الأحد، أنه "عشية الحرب، التي ستحل ذكراها الخمسين الاثنين، اندفع المسؤولون الإسرائيليون لتجهيز عبوة نووية وإعدادها للتفجير في قمة أحد الجبال بشبه جزيرة سيناء".

وكان العميد المتقاعد بالجيش الإسرائيلي، إسحق ياكوف، الذي توفي في 2013 عن 87 عاماً، قد كشف للأكاديمي النووي الإسرائيلي آفنر كوهين، هذا السر قبل وفاته.

اقرأ أيضاً :

بعد تنازله عن حائط البراق.. تصريحات الرجوب تشعل غضب الفلسطينيين

ونسب كوهين إلى ياكوف قوله إن دوائر الحكم في تل أبيب كانت تعتقد أن هذا التفجير سيخيف مصر والدول العربية المحيطة بإسرائيل، مثل سوريا والعراق والأردن، لكن الأمر لم يصل لمرحلة نقل العبوة إلى سيناء "بسبب النصر الإسرائيلي السريع". ووصف كوهين هذا الكشف بأنه "آخر أسرار حرب حزيران".

يذكر أن "إسرائيل" لم تعترف قط بوجود ترسانتها النووية؛ لكي تحافظ على سياسة "الغموض النووي" التي قررتها لوقف الدعوات لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وكان ياكوف قد اعتقل في 2001 بتهمة تهديد الأمن القومي الإسرائيلي، بالحديث عن البرنامج النووي لأحد الصحفيين الذي صودرت منه المواد التي أعدها للنشر في هذا الشأن.

مكة المكرمة