طالبان تتبنى مقتل 8 أفغان من رجال أمن بقاعدة أمريكية

عناصر من حركة طالبان (أرشيفية)

عناصر من حركة طالبان (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-06-2017 الساعة 13:03
كابل - الخليج أونلاين


أعلن مسؤولون أفغان، الثلاثاء، مقتل 8 أفغان من رجال أمن قاعدة "بغرام" الجوية الأمريكية (شمال شرق)، وإصابة اثنين آخرين، إثر هجوم مسلح وقع في وقت متأخر من مساء الاثنين، تبنَّته حركة طالبان لاحقاً.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية، قالت وحيدة شاهكار، المتحدثة باسم حاكم إقليم باروان (شمالي أفغانستان)، إن الهجوم وقع قرب قرية شاه كاه، على بُعد نحو كيلومتر من قاعدة "بغرام" الأمريكية، الأكبر في أفغانستان، والموجودة في الإقليم.

وأضافت: "الهجوم استهدف رجال الأمن في أثناء توجههم إلى عملهم بالقاعدة الجوية الأمريكية، عند نحو الساعة 10:30 ليلاً بالتوقيت المحلي (6:30 ت.غ)". ولم تدل المسؤولة الأفغانية بأية تفاصيل عن هوية المهاجمين.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، وفق ما أفاد به تلفزيون "تولو" (خاص) الثلاثاء.

ويوم الاثنين، قُتل 4 جنود أفغان، إثر هجوم شنه مسلحو حركة طالبان في ولاية سربل (شمالي البلاد)، في أثناء تعبئة الجنود المياه من النهر في منطقة "بالغالي"، حسب المتحدث باسم الولاية، ذبيح الله أماني. ولم يصدر عن طالبان أي تعقيب على هجوم سربل حتى الساعة.

اقرأ أيضاً:

قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

وشكّلت هجمات عناصر الجيش أو الشرطة الأفغان ضد القوات الدولية، وعمليات الاختطاف، مشكلة رئيسة خلال أعوام قتال حلف شمال الأطلسي الطويلة إلى جانب القوات الأفغانية، حيث أسفرت عمليات القتل هذه عن انعدام الثقة بين القوات المحلية والأجنبية، رغم انخفاض معدلاتها في السنوات الأخيرة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، تصاعدت هجمات "طالبان" في أفغانستان ضمن ما عُرف بـ"هجمات الربيع"، واتخذت قوات حلف شمال الأطلسي إجراءات أمنية، خاصة خلال الأعوام الأخيرة؛ في محاولة لمواجهة الخطر.

وتقول القوات الأمريكية في أفغانستان إن انتشارها يهدف إلى تعزيز المساعدات العسكرية للحكومة؛ لمواجهة حركة طالبان وتنظيم الدولة، وتعرّضت خلال الأشهر الماضية للعديد من الهجمات التي تبنّت معظمها حركة طالبان.

مكة المكرمة