طلعات مراقبة روسية فوق تركيا بالتنسيق مع أنقرة

تم إعلام الرئيس الروسي بطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتحدث إليه

تم إعلام الرئيس الروسي بطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتحدث إليه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-02-2016 الساعة 18:05
موسكو - الخليج أونلاين


أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أنه تم إعلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتحدث إليه.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال هل تم إعلام بوتين بطلب أردوغان في التحدث إليه أم لا، حيث قال: "تم إبلاغ بوتين عن طلب أردوغان"، ولكن في المقابل فضل "بيسكوف" عدم الرد على كون اللقاء بين بوتين وأردوغان سيحدث أو لا، حسبما أورد موقع ترك برس الناطق بالعربية.

وفي سياق متصل، صرحت رئاسة الأركان التركية أن طائرة روسية سوف تقوم بطلعات مراقبة في الأجواء التركية، تطبيقاً لمعاهدة "السماء المفتوحة".

وأضافت رئاسة الأركان في بيان نشر على موقعها الرسمي، الاثنين، أن طلعات المراقبة ستستمر خمسة أيام.

وأوضح البيان أن طلعات المراقبة سوف تتم بواسطة طائرة من نوع "AN-30"، وبوجود عدد من المسؤولين الأتراك في الطائرة بجانب مجموعة من الخبراء الروس الذين يشرفون على عملية المراقبة، على أن يغادر فريق المراقبة الروسي البلاد عقب الانتهاء من عملية المراقبة.

تجدر الإشارة إلى أن معاهدة السماء المفتوحة بدأ تنفيذها في عام 2006، وتهدف إلى تعزيز الانفتاح والشفافية في الأنشطة العسكرية للدول المشاركة في المعاهدة.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت أن مقاتلة روسية انتهكت، في 29 يناير/كانون الثاني، المجال الجوي التركي، في حين نفت وزارة الدفاع الروسية الادّعاءات التركية، وعلى إثرها طالب الرئيس التركي التحدث بشكل مباشر إلى بوتين.

مكة المكرمة