طهران تدين "عاصفة الحزم" وبرلماني إيراني يتوعد السعودية

رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني: نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية

رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني: نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 11:15
طهران - الخليج أونلاين


أدانت الخارجية الإيرانية عملية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها السعودية ضد انقلاب الحوثيين في اليمن، واصفة العملية بأنها "توجه خطير يتناقض مع القانون الدولي".

وأضاف بيان الخارجية الإيرانية المقتضب: "إن الإجراءات العسكرية ضد اليمن تؤدي إلى تعقيد الأوضاع، واتساع الأزمة، وهدر فرص التوصل إلى حل سلمي لخلافاته الداخلية".

بدوره، قال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي: "إن نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية"، داعياً في الوقت نفسه "إلى وقف العمليات العسكرية ضد اليمن".

وقال بروجردي في تصريحات صحفية لوكالة "فارس" الإيرانية: "إن إشعال النار في اليمن سيترك عواقب خطرة، وإن العالم الإسلامي سيتعرض لأزمة كبيرة؛ نظراً إلى حساسية هذه المنطقة".

وأضاف: "إن إشعال السعودية نار حرب جديدة في المنطقة، دليل على عدم اهتمامها بمشاكل الأمة الإسلامية، وغياب المسؤولية لديها، وإن نار هذه الحرب سترتد على السعودية نفسها، لأن الحرب لن تبقى محدودة في نقطة واحدة".

وأشار رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني إلى أن "القوات المسلحة والشعب اليمني سيهب للدفاع عن سيادة بلاده، ونأمل في أن تتوقف هذه العملية العسكرية على وجه السرعة، وأن يجري تسوية مشكلة اليمن عبر الطرق السياسية".

وتابع بروجردي: "إن أمريكا هي على رأس فتن الحرب في المنطقة، وهي دعمت هذا الهجوم، ولا شك أن السعودية وعدداً من دول مجلس التعاون لم تقدم على إشعال هذه النار، إلا بضوء أخضر أمريكي".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد وجه ببدء عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، عند الساعة 12 ليلاً بتوقيت الرياض، الذين قاموا بانقلاب عسكري في الحادي والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي، سيطروا بموجبه على العاصمة اليمنية صنعاء.

وأعلنت عملية "عاصفة الحزم" أن أجواء اليمن منطقة محظورة، ويشارك في العملية 10 دول، من بينها دول الخليج.

ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي في العملية، "التي بدأت بتحقيق أهدافها بعد دقائق من انطلاقها"، بينما رحبت مصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان بالمشاركة في العملية.

مكة المكرمة