ظافر العاني: لدينا قلق من إنشاء دولة كردية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 16:20
بغداد - الخليج أونلاين


أعلن متحدث باسم كتلة برلمانية سنية في العراق، عدم معارضة كتلته لإنشاء دولة كردية شمالي العراق إذا كانت هذه رغبة الأكراد.

وقال ظافر العاني، المتحدث باسم ائتلاف "متحدون للإصلاح"، للأناضول، يوم السبت: "ليس لدينا قلق من إنشاء دولة كردية، لأنه لا نستطيع نحن أو غيرنا الوقوف أمام حلم أمة، إلا أننا نتحفظ على الطريقة التي يطرح بها الانفصال".

ودعا العاني إلى أخذ آراء السكان في المناطق المتنازع عليها، من التركمان والعرب، في ظروف طبيعية، قبل إنشاء هذه الدولة، "لأنه لا يمكن لطرف أن يتصرف دون رأي المكونات الأخرى".

وشدد على ضرورة أن يُجرى أي استفتاء للمناطق المتنازع عليها بشأن انضمامهم إلى إقليم كردستان العراق من عدمه، "في ظروف طبيعية وعادلة، دون استغلال الظروف الراهنة".

ويتمتع إقليم كردستان العراق بحكم ذاتي، وفقاً للدستور العراقي الذي أقر 2005، وأعلن رئيس الإقليم مسعود بارزاني إجراء استفتاء حول مصير الإقليم قريباً.

وتصاعد التوتر بين أربيل وبغداد على خلفية اتهام المالكي للإقليم بإيواء "إرهابيين" من تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهو ما نفته حكومة الإقليم، وحملت بغداد مسؤولية ما يجري في العراق.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية مؤخراً على مناطق متنازع عليها مع بغداد، بعد انسحاب القوات العراقية منها، وعلى رأسها مدينة كركوك (240 كم شمال بغداد) الغنية بالنفط.

مكة المكرمة