ظريف: الأشهر الأربعة المتبقية للمفاوضات غير كافية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-08-2014 الساعة 20:56
طهران - الخليج أونلاين


صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه "ليس من الممكن، بأي حال من الأحوال، الحصول على نتيجة من مفاوضات الملف النووي الإيراني خلال 4 شهور فقط"، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيرانية.

وأوضح البيان الذي نشرته الوزراة على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت (08/16)، أن مدة الشهور الأربعة المتبقية من عمر المفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية، بشأن ملفها النووي، غير كافية من أجل التوصل إلى نتيجة، بحسب قوله.

وقال ظريف في تصريحاته، إنه "كان من الممكن أن نتوصل إلى نتيجة خلال فترة وجيزة للغاية أقصر من المتوقع، إذا أظهرت الدول الغربية إرادتها اللازمة في المفاوضات"، لافتاً إلى أن "المفاوضات التي أجريت بين الجانبين كانت تشهد في كل مرة اتخاذ خطوات جديدة".

ورداً على سؤال متعلق بالانتقادات التي يوجهها الرأي العام الإيراني للمفاوضات التي تشرف عليها الولايات المتحدة، أفاد ظريف: "لدينا اتصالات رسمية مع الدول الأخرى، وهذه الدول لها سفارات وممثليات دبلوماسية على أراضينا، ونتقابل بين الحين والآخر، لكن نظراً لأن أمريكا ليست كذلك، فنحن مضطرون للتفاوض معها".

وعقدت إيران ومجموعة (5+1) ست جولات من المفاوضات، منذ بداية العام الجاري، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

مكة المكرمة