"عاصفة الحزم".. المشاركون والداعمون وحجم القوات

تشارك السعودية بأكثر من 100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات بحرية

تشارك السعودية بأكثر من 100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات بحرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 08:09
إسطنبول - الخليج أونلاين


بدت ملامح العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي أعلنتها دول الخليج العربي بدون سلطنة عمان، والتي قالت إنها وجهتها لـ"المتمردين الحوثيين" استجابة لطلب "الحكومة الشرعية" التي يمثلها الرئيس اليمني عبد ربه هادي.

العملية بدأت بالضربات الجوية الأولى التي وجهتها الطائرات السعودية لمعاقل الحوثيين، حسبما أعلن سفيرها في واشنطن عادل الجبير، في الساعة 12 بتوقيت الرياض (21:00 مساء الأربعاء بتوقيت غرينتش).

* المشاركون والداعمون

ووفقاً لتقارير عديدة، وتصريحات مسؤولين سعوديين ويمنيين، فإن المشاركين والداعمين وحجم القوات في "عاصفة الحزم" بعد نحو 7 ساعات على انطلاقها، تتكون من:

10 دول عربية وإسلامية شاركت أو دعمت أو أبدت استعدادها للدعم؛ وهي كل من الإمارات والكويت والبحرين وقطر والأردن والمغرب والسودان، المشاركة بقوات جوية في العملية، ومصر وباكستان والأردن والسودان أبدت استعدادها للمشاركة البرية في العملية.

حتى الساعة 4:00 ت.غ، بلغ حجم إجمالي المشاركة المعلنة في العملية 185 مقاتلة، من بينها 100 من السعودية، و150 ألف مقاتل من السعودية، وفيما يأتي قائمة بالدول التي أعلنت مشاركتها، وحجم مشاركتها:

- السعودية تشارك بأكثر من 100 طائرة مقاتلة، و150 ألف مقاتل، ووحدات بحرية.

- 30 مقاتلة من الإمارات، و15 من الكويت، و15 من البحرين، و10 من قطر، و6 من الأردن، و6 من المغرب، و3 من السودان.

- مصر وباكستان والأردن والسودان أبدت استعدادها للمشاركة البرية في "عاصفة الحزم".

- أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي للتحرك العسكري الخليجي في اليمن.

* الهدف المعلن للعملية:

تلبية لطلب من الرئيس اليمني، و"حماية اليمن وشعبه من العدوان الحوثي المستمر، وردع الهجوم المتوقع حدوثه في أي ساعة على مدينة عدن وبقية مناطق الجنوب، ومساعدة اليمن في مواجهة القاعدة وداعش".

* مواقع تم استهدافها:

وفقاً لشهود عيان ومصادر أمنية، فإن أهم الأهداف التي تم توجيه ضربات جوية لها هي قاعدة الديلمي، الشرطة العسكرية، القصر الرئاسي، الفرقة المدرعة الأولى، القوات الخاصة، قيادة قوات الاحتياط في صنعاء، قاعدة العند الجوية في لحج جنوبي اليمن، مواقع عسكرية في صعدة (معقل الحوثيين شمال).

* حجم الخسائر:

لم يتم إعلان أي خسائر بشرية ومادية، رسمياً أو تقديرات، لكن تقارير تحدثت عن تدمير 4 طائرات ودفاعات جوية حوثية. مواقع تابعة للحوثيين قالت: إن 4 مدنيين قتلوا جراء قصف منزلهم بالقرب من معسكر الصباحة بالعاصمة صنعاء. ووجهت قناة المسيرة التابعة للجماعة نداءً عاجلاً للعناصر الطبية بالتوجه إلى مستشفيات العاصمة اليمنية صنعاء (بما قد يشير إلى وجود إصابات).

* مدة العملية:

غير محددة، غير أن السعودية أعلنت استمرار "عاصفة الحزم " في اليمن حتى تحقيق أهدافها، فيما رجح مراقبون أن تستمر العملية العسكرية لعدة أيام.

مكة المكرمة