عبارات مؤيدة لتنظيم "الدولة" في الرياض

شعارات مؤيدة لتنظيم الدولة على جدران مدارس في الرياض

شعارات مؤيدة لتنظيم الدولة على جدران مدارس في الرياض

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 10:03
الرياض - الخليج اونلاين


بدأت إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض بإزالة العبارات المخالفة المكتوبة على جدران بعض المدارس في شرق الرياض، خصوصاً تلك التي تخص تنظيم "الدولة الإسلامية"، ويرددها بعض المنتمين إليه، وشكلت لجنة لهذا الغرض.

وذكرت مصادر صحفية سعودية، أن مبادرة الوزارة جاءت بعدما نشرت صحيفة "الحياة" تقريراً عن كتابة شعار تنظيم الدولة على جدران مدارس ومجمعات تعليمية.

وأضافت، أن عدداً من الأهالي في الأحياء التي توجد بها المدارس، أكدوا اشتباههم بمجموعة شباب لا تظهر عليهم علامات التدين، يجتمعون في أزقة متعددة من الحي، ويتحدثون ويتسامرون معاً في تلك الأماكن، مستبعدين أن يكون في الكتابة تأييد فكري للجماعات، إذ لا يتعدى الأمر كونه "طيش مراهقين، وحباً لمخالفة السائد من الكتابات".

بدوره، أكد عضو مجلس الشورى، الباحث والمستشار في استخدامات الإعلام الجديد، فايز الشهري، أن من كتب تلك الشعارات يقع تحت طائلة المحاسبة قانوناً بحسب النظام، لكن لا بد من التفريق بين التأييد وبين طيش الشباب، الذين عادة ما يرفعون شعارات لا تعني بالضرورة قناعاتهم، مشيراً إلى أن تنظيم الدولة لا يستقطب إلا نوعية معينة من الشباب.

وأكد الشهري ضرورة أن يكون للعقلاء كلمة، مشدداً على أن صمتهم يعد إذناً لهؤلاء الشباب بمزيد من الجرم، وأشار إلى أن حمل الشعارات التي تدغدغ أحلام المهمشين، لم يصل إلى حد الظاهرة، مضيفاً: الآن الجماعات تقدم لهم الدور حتى لو كان الدور قاتلاً أو انتحارياً، وكثير من الشباب يحول مشكلاته وإحباطاته إلى شعارات، حتى تبدو وكأنها شرعية، فتأتي تلك الجماعات وتقدم له الرشاش والمدفع واللقب، فيظن أن له شأناً، فبعضهم يصحو ويعود إلى مجتمعه صالحاً، وبعضهم لا يستطيع التراجع، خصوصاً أن التنظيم لديه قواعد صارمة شديدة جداً.

مكة المكرمة